رئيس التحرير
عصام كامل

إجراء الانتخابات البرلمانية بالكويت 27 يوليو المقبل

مجلس الوزراء الكويتي
مجلس الوزراء الكويتي - صورة ارشيفية

حدد مجلس الوزراء الكويتي الـ27 من شهر يوليو المقبل موعدا جديدا لإجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة، بدلا من الـ25 من الشهر ذاته.

وقال محمد العبد الله، وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء ووزير البلدية، إن المجلس عقد اجتماعا استثنائيا ظهر اليوم؛ لبحث استكمال الإجراءات الخاصة بتطبيق حكم المحكمة الدستورية الصادر في 16 يونيو الجاري، والقاضي بإبطال مجلس الأمة (البرلمان)، وتحصين قانون "مرسوم الصوت الواحد".

وأوضح العبد الله أن المجلس اعتمد سحب المرسوم رقم 152 لسنة 2013 الصادر في 23 يونيو الجاري بشأن دعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة بتاريخ الـ 25 من شهر يوليو المقبل، واعتمد مرسوما جديدا بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الامة بتاريخ الـ27 من الشهر ذاته.

وقبل يومين، أعلنت الحكومة الكويتية تعليق العمل بمرسوم الدعوة للانتخابات رقم 152؛ وذلك على خلفية تقدم عضو المجلس المنحل عبد الحميد دشتى بطلب إلى المحكمة الدستورية لتفسير الحكم الأخير الصادر في الـ 16 من الشهر الجاري بشأن إبطال المجلس وتحصين "مرسوم الصوت الواحد".

وقالت الحكومة إنها رأت تعليق كافة المراسيم المتعلقة بالانتخابات أخذا بالأحوط لحين صدور تفسير المحكمة حتى لا تكون أمام مجلس ثالث يتم الطعن عليه وإبطاله، قبل أن يفاجئ مقدم طلب التفسير الجميع صباح اليوم بطلبه سحب الطلب الذي تقدم به إلى المحكمة، وهو ما استجابت له المحكمة، مقررة أنها غير ملزمة بتفسير الحكم بعد سحب الطلب ليصبح أمر تحديد موعد الانتخابات في يد الحكومة من جديد.
الجريدة الرسمية