رئيس التحرير
عصام كامل

إسرائيل تصادر مساحة واسعة من الأراضي بالضفة قبل زيارة كيري

جون كيري وزير الخارجية
جون كيري وزير الخارجية الأمريكي

سلّمت السلطات الإسرائيلية الجانب الفلسطيني، اليوم الأربعاء، قرارًا بمصادرة 380 ألف كم مربع من أراضي قرية كفر قليل، جنوب نابلس بالضفة الغربية لاستخدامها في أغراض عسكرية إسرائيلية.


وقال مسئول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية بالحكومة الفلسطينية في رام الله، غسان دغلس، إن ملكية الأراضي المستولى عليها تعود لعدد من المواطنين ومأهولة بالأشجار.

واعتبر منسق "لجان المقاومة الشعبية" في شمال الضفة، جمال الأحمد، أن عملية الاستيلاء تأتي في سياق محاولة إسرائيل السيطرة على أكبر عدد من الأراضي الفلسطينية وتوسيع مستوطنات إسرائيلية ومعسكرات للجيش لفصل شمال الضفة الغربية عن وسطها.

وأضاف أن إتمام المشروع يعني تعذر قيام دولة فلسطينية، فيما تكون المستوطنات متواصلة جغرافيا، وتبدأ من مستوطنة "بيت آرية" و"بروخين" و"بركان الصناعية" و"أرئيل الصناعية" و"أرئيل السكنية" ومستوطنات "ظهر الجيل" وتنتهي عند "تفوح".

ويعد الاستيطان عقبة أساسية أمام استئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية، والمتجمدة منذ عام 2010؛ حيث يصر الفلسطينيون على وقف تام للاستيطان والإفراج عن الأسرى قبل العودة للمفاوضات، وهو ما ترفضه السلطات الإسرائيلية.

ويبدأ وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، غدا الخميس، زيارة تستمر 3 أيام إلى القدس؛ حيث يلتقي مسؤولين إسرائيليين، والأردن؛ كما يلتقي بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، بهدف بحث سبل إحياء عملية السلام.

وفي مؤتمر صحفي عقده اليوم بالكويت دعا كيري إلى إحراز تقدم في ملف عملية السلام بحلول سبتمبر المقبل.
الجريدة الرسمية