رئيس التحرير
عصام كامل

"زين السعودية" تمدد استحقاق قرض بـ2.4 مليار دولار للمرة الحادية عشر

شركة زين السعودية-ارشيفية
شركة زين السعودية-ارشيفية

أعلنت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين"، تمديد موعد استحقاق تمويل المرابحة المشترك البالغ 9 مليارات ريال سعودي حتى 31 يوليو القادم، ليكون هذا التمديد هو الـ11 لموعد السداد.


وقالت الشركة في بيان نشرته على موقع السوق المالية السعودية أمس الأربعاء، إنها حصلت على موافقة من تحالف البنوك الممولة ضمن اتفاقية تمويل المرابحة.

وذكرت أنّها تقوم حاليا بالترتيب مع الممولين لإكمال إجراءات توقيع اتفاقية التمويل الجديدة والتي ستستبدل الاتفاقية الحالية، حيث إن الغرض من هذا التمديد هو إتاحة الفرصة لكل من الشركة والممولين لاستكمال الإجراءات اللازمة للانتهاء من توقيع تلك الاتفاقية، وتحديدا على ضوء المستجدات الأخيرة التي نتجت من الاتفاقية التي وقعتها الشركة مع وزارة المالية لتأجيل سداد مستحقات الدولة.

وتوقعت الشركة، أن تكون اتفاقية تمويل المرابحة الجديدة على مدة 5 سنوات، وسوف تتضمن تكلفة تمويل أقل مما هي عليه الآن.

وقالت إن موعد الاستحقاق الجديد قد يمتد إلى موعد آخر بناءً على الحاجة إلى ذلك من قبل كل من الطرفين، وسيتم الإعلان عن أي تطورات أو مستجدات لاحقة بهذا الخصوص في حينها.

و"زين "هي المشغل الثالث للاتصالات المتنقلة في السوق السعودية، ومدرجة في سوق الأسهم.. و"زين الكويتية" هي الشركة الشريك للشركة السعودية، وتملك الشركة الأم بالكويت 37% من "زين السعودية".

وبلغت ديون الشركة بنهاية 2012 نحو 14.62 مليار ريال تعادل 135% من رأسمالها البالغ 10.8 مليار ريال.

كانت "زين السعودية" قد مددت نهاية مايو الماضي موعد استحقاق تمويل المرابحة المشار إليه للمرة العاشرة حتى 26 يونيو الجاري.

وكانت "زين السعودية" قد وقعت 5 يونيو الجاري، اتفاقية تمويل طويل الأجل جديدة تبلغ قيمته 2.25 مليار ريال تمتد لفترة 3 سنوات.

ووفقا لبيان للشركة حينها، تم ترتيب الاتفاقية مع تحالف يضم 4 بنوك وهي: البنك العربي الوطني، البنك السعودي الفرنسي، بنك الخليج الدولي ومجموعة سامبا المالية.

وأعلنت "زين السعودية" في مطلع يونيو الجاري، عن توقيع اتفاقية مع وزارة المالية السعودية تسمح بتأجيل دفع مستحقات الدولة على الشركة، ذات الصلة برخصة التشغيل والتي ستستحق خلال السنوات السبع القادمة، والمقدرة بمبلغ 800 مليون ريال سنويا.
الجريدة الرسمية