رئيس التحرير
عصام كامل

العريفى: مصر زارها أكثر من 350 صحابيا.. وهنيئا لأقباطها

الشيخ محمد العريفي
الشيخ محمد العريفي

ألقى الداعية السعودى الدكتور محمد العريفى خطبة الجمعة اليوم من مسجد عمرو بن العاص بمصر القديمة، وبدأ خطبته بإلقاء قصيدة فى حب مصر، ووصفها بأنها عزة الإسلام وأرض المشايخ الكرام، معتبرا المصريين هم أهل فضل وثبات فى المعارك والقتال.


وتابع قائلا: "أنتم يا مصريين من أمر النبى عليه الصلاة والسلام بإكرامكم فقال إنكم ستفتحون مصر فاستوصوا بأهلها خيرا، وهو من كان يعلم أن أمته سوف تفتح الشام واليمن، وعلى الرغم من ذلك فإنه لم يوص إلا بمصر، كما أنه لم يوص بنصارى فى الأرض كلها إلا الأقباط فى مصر فهنيئا لكم يا قبط مصر".

وأضاف "أن مصر هى الأرض الوحيدة فى العالم التى تجلى لها ربنا فى جبل الطور بسيناء، كما أنها ذكرت فى القرآن فمدح الله أرضها وأمر أنبياءه بالسكن فيها، حيث قال "ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين"، كما قال عمرو بن العاص "إن مصر هى أطيب الأرض كرما وعجمها أكرم العجم أنسابا"، فيا أيها المصريون فقد مدح ربنا أرضكم وطهرها منذ سالف الدهر، كما قال عبد الله بن عمرو بن العاص من أراد أن ينظر إلى الفردوس فلينظر إلى مصر".

كما قال العريفى: "إن مصر زارها أكثر من 350 صحابيا، بل رحل إليها الصحابة لطلب العلم" ضاربا بذلك عددا من الأمثال، ومشيرا إلى أن مصر اشتهرت منذ قديم الأزل بحفاوتها وكرم الغريب فيها، موجها حديثه للمصريين قائلا: "يا أهل مصر أنتم مصنع الرجال وأنتم أهل الآجال وأنتم أهل الأنس واللطف فى المجالس.

وقال أيضا: إن المصريين هم أكثر الناس كرما، حيث كانوا يطعمون حجاج بيت الله الحرام من كل بقاع الأرض من خلال التكية المصرية بمكة، كما أن أهل مصر هم أعظم الناس غيرة على عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأعظم الناس احتراما لصحابته الكرام, مضيفا "إن مصر لها الفضل على العالم أجمع حتى لها الفضل على بلاد الحرمين، فارتباط مصر بالحرمين منذ قديم الزمن، ولن تجد عظيما أو أميرا أو وزيرا إلا وللمصريين عليهم فضل".
الجريدة الرسمية
عاجل