رئيس التحرير
عصام كامل

"فتحي": الإطاحة بالنظام الحالي يؤثر إيجابيًا على البورصة

الدكتور محمد عمران
الدكتور محمد عمران رئيس البورصةالمصرية

أكد عيسى فتحى، نائب رئيس شعبة الأوراق المالية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن بقاء النظام أو رحيله هو الذي سيحدد اتجاه البورصة بعض النظر عن ما قد يحدث في مظاهرات 30 يونيو من سقوط ضحايا أو شهداء، وقال: "العبرة ليست بالدماء وإنما بالنتيجة التي ستسفر عنها التظاهرات في النهاية".


وأشار "فتحي" إلى أنه في حالة نجاح حملة "تمرد" في الإطاحة بالنظام الحالى فسيؤثر ذلك إيجابيًا على البورصة وبشكل كبير، مرجعًا ذلك إلى أن البورصة عانت كثيرًا من قرارات وتدخلات النظام، وألقت قراراته غير المدروسة بظلالها على السوق، لافتًا إلى أن رحيل النظام من شأنه أن يعزز تفاؤل المستثمرين، خاصة وأن البورصة لا تزال تعانى من تداعيات تأثير الإعلان الدستورى الصادر في 22 نوفمبر الماضى.

وشدد "فتحى" على أن تغيير النظام في الوقت الحالى يختلف كثيرًا عن عام 2011، خاصة وأن هناك تصورات فعلية مدروسة للمرحلة الانتقالية عقب رحيل النظام، الأمر الذي سينعكس إيجابيًا على البورصة.

أما "السيناريو الأسود"، وفقًا لـ"فتحي"، فمن المقرر أن يحدث حال فشل حملة "تمرد" في الإطاحة بالنظام، مؤكدًا أن بقاء النظام سيبقى على حالة الصراع بينه والمعارضة، الأمر الذي سينعكس سلبيًا على البورصة، خاصة وأن البورصة أكثر مؤسسات الدولة تضررًا من حالة عدم الاستقرار والانقسام السياسي بالشارع المصري.
الجريدة الرسمية