رئيس التحرير
عصام كامل

وفد من "تيكا" التركية يزور غزة

 رئيس الوزراء التركي
رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

بدأ وفد رفيع من وكالة التنسيق والتعاون التركية "تيكا"، زيارة لقطاع غزة في وقت متأخر من مساء أمس، بهدف الاطلاع على المشاريع التي تموّلها الوكالة في القطاع، والتمهيد لزيارة رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان المرتقبة لغزة.


ويضم الوفد مسئولين في "تيكا"، ودبلوماسيين، وصحفيين أتراك.

وقال أنور أربا، رئيس دائرة الشرق الأوسط وأفريقيا في وكالة "تيكا"، إن "الزيارة تهدف، لإعداد دراسة حول المشاريع التي تمولها الوكالة، تمهيدا لزيارة رئيس الوزراء التركي لغزة".

وصرح رئيس الوزراء التركي، أمس الثلاثاء بعد انتهاء اجتماعه مع الكتلة البرلمانية لحزبه العدالة والتنمية، في أنقرة، أنه قد يقوم بزيارة مفاجئة إلى غزة في أي وقت، مؤكدا أن "غزة مستعدة لاستقباله، وأن استعدادت الجانب التركي للزيارة، تأخرت بسبب الأحداث الأخيرة التي تشهدها البلاد".

وأضاف أربا "جئنا كي نرى إلى أين وصلت مشاريعنا بالقطاع، وماذا يمكن أن نقدمه أيضا".

وأوضح أربا أن وفد "تيكا" سيلتقي خلال زيارته مسؤولين فلسطينيين، إضافة لتفقد المشاريع التي تمولها الوكالة، قبل أن يغادر قطاع غزة غدا الخميس.

ولفت إلى أن "تيكا تمول العديد من المشاريع في غزة، في مختلف المجالات، التنموية والصحية والزراعية والمهنية، والتعليمية".

وأشار إلى مشروع مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني، الذي تموله "تيكا"، موضحا أنه "من أهم المشاريع التركية في القطاع، ونعمل على إرسال المعدات للمشفى، ونخطط أن نفتتحه بداية العام القادم".

كما تطرق أربا إلى مشروع "إرادة"، لتأهيل المعاقين من جراء الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، الممول من الحكومة التركية، مضيفا "المشروع يخدم 400 شخص، يقومون بأعمال جميلة جدا".

وذكر أن طلاب المشروع من المعاقين، جهزّوا لرئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، "صالة جميلة جدا، بمجهوداتهم الخاصة لاستقباله خلال زيارته لغزة، حيث سيتناول مشروب القهوة فيها".

ويتوقع أن يلتقي الوفد التركي، مع رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية، اليوم الأربعاء، وأن يتفقد عدة مشاريع تمولها "تيكا" غدا الخميس.
الجريدة الرسمية