رئيس التحرير
عصام كامل

القلق من التجاعيد والعجز الجنسى الدافع الحقيقى وراء الإقلاع عن التدخين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت دراسة بريطانية جديدة أن النساء يشعرن بالقلق حيال الإصابة بالتجاعيد والرجال حيال إمكانية فقدان قدرتهم الجنسية عند التفكير في الإقلاع عن التدخين أكثر من الخوف من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.


وقال القائمون على الدراسة من جامعة ستيرلنج في اسكتلندا: إنه رغم أن التدخين يحمل مخاطر صحية كبيرة -مثل إمكانية الإصابة بالسرطان أو أمراض القلب- فإن المدخنين الذين يقلعون عن هذه العادة يكون دافعهم الحفاظ على المظهر أو الفحولة أكثر من التعرض لأي مخاطر صحية.

ويأمل الخبراء في أن تؤدي نتائج الدراسة إلى المساعدة في ابتكار أسلوب تغليف لعلب السجائر يكون أكثر فعالية في الحث على الإقلاع عن التدخين، موضحين أنه رغم وجود صور ورسائل تحذيرية على أغلفة علب السجائر فإن 10 ملايين بريطاني لا يزالون من المدخنين.

وقال القائمون على الدراسة: إن ثمانية من كل عشرة مدخنين يرغبون في الإقلاع عن هذه العادة، وأوضحوا أن استهداف مجموعات بعينها من خلال صور على أغلفة علب السجائر ترتبط مباشرة بتخوفاتهم سيكون له أكبر تأثير في إقناعهم بترك التدخين.

وأضاف الباحثون: "إذا كنا نعلم على سبيل المثال بإقبال فئة معينة على نوع من السجائر -مثل النساء- فسيسمح لنا هذا الأمر بوضع صور على أغلفة السجائر مصممة خصيصا لهذه الفئة وتمس بشكل مباشر أكثر العناصر التي تولد شعورا بالقلق لديها بسبب التدخين".
الجريدة الرسمية