رئيس التحرير
عصام كامل

"المصرية" للتمويل الإسلامي تطلق مؤشر الأسهم المتفق مع الشريعة الإسلامية

الدكتور محمد البلتاجي
الدكتور محمد البلتاجي رئيس مجلس إدارة الجمعية

أطلقت الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي مؤشر الأسهم المتفق مع الشريعة الإسلامية والذي رصد نحو 32 شركة متوافقة بشكل كامل مع أحكام الشريعة من إجمالي الشركات المدرجة في البورصة المصرية.


وقال الدكتور محمد البلتاجي رئيس مجلس إدارة الجمعية - في كلمته اليوم الثلاثاء بالملتقى الرابع للجمعية "التمويل الإسلامي في مصر تحديات التطوير" إن المؤشر يوضح قائمة الشركات النقية والمختلطة والشركات، التي تجاوزت المعايير الشرعية، وذلك وفق المعايير والضوابط الشرعية المعتمدة من هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.

وأضاف أن المؤشر يعتمد في اعداده على تحليل القوائم المالية المعلنة لتلك الشركات، بعد اعتمادها من مراقب الحسابات أو المحاسب القانوني، حيث يتم تحديد نشاط الشركة ونسبة الديون والنقود ونسبة استثمار السيولة ونسبة المديونية، ونسبة العنصر المحروم من إجمالي الدخل، ونصيب السهم من العنصر المحروم ليصل المؤشر إلى تصنيف تلك الشركات، من حيث مطابقتها أو عدم مطابقتها للضوابط والمعايير الشرعية.

ولفت إلى أن المؤشر يتميز بإعتماده على المعيار الشرعي رقم21 الصادر عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية الخاص بحكم تداول الاوراق المالية وهو ما لم يوجد بمعظم مؤشرات الأسهم المتوافقة مع الشريعة بغالبية شركات الوساطة المالية بالعالم العربي.

الجريدة الرسمية