رئيس التحرير
عصام كامل

افتتاح مؤتمر "دور المرأة العربية في دعم النمو الاقتصادي" بلندن

وزير الخارجية البريطاني،
وزير الخارجية البريطاني، وليام هيج

افتتح الوزير بوزارة الخارجية البريطانية لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اليستر برت الثلاثاء مؤتمر (دور المرأة العربية في دعم الاقتصاديات المفتوحة والنمو الشامل) والذي تستضيفه وزارة الخارجية البريطانية على مدى يومين.


ويشارك في المؤتمر ممثلون عن مجموعة الثماني الصناعية - التي ترأسها بريطانيا - إضافة إلى ممثلين من مصر والأردن وليبيا والمغرب وتونس واليمن بالإضافة إلى الشركاء في المنطقة العربية وهم: السعودية، قطر، الإمارات العربية المتحدة، والكويت.

وقال برت - في كلمة له أمام الجلسة الافتتاحية - "يعد المؤتمر هذا العام المرة الأولى التي تجتمع فيها النساء من الدول الثماني الصناعية والشركاء في المنطقة العربية للترويج لدور المرأة في الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى تعزيز دور المرأة في الاقتصاديات في الدول التي تمر بمرحلة انتقالية في المنطقة العربية".

وأضاف: "لقد عملنا على جمع المشاركين في المؤتمر اليوم وغدا لخلق شراكات اقتصادية.. نرجو أن نستطيع من خلالها تقديم فوائد ملموسة للنساء في المنطقة والتي بدون مشاركتهن فلن تستطيع المنطقة أن تحقق ما تريد من نمو وتقدم".

ومن جانبها..قالت رئيسة غرفة التجارة العربية البريطانية البارونة سايمونز"إن النساء في المنطقة العربية حققن تقدما بشكل سريع في المجالات المهنية.. ولكن علينا بذل مجهود كبير لتعزيز دور النساء في مجتمع الأعمال".

وأضافت: "بما أن العديد من الدول العربية تمر بمرحلة انتقالية فإن الوقت حان الآن للتركيز على كيف تستطيع الحكومات ومجتمع الأعمال في الدول الثماني الصناعية والشركاء في المنطقة المساعدة في مشاركة النساء في هذه الدول في مسيرة التنمية".

وأشارت إلى أن المؤتمر لا يهدف فقط إلى الإشارة إلى دور المرأة وما حققته من نجاحات في قطاع الأعمال والحياة العامة ولكنه يعمل كذلك على مواجهة التحديات التي لاتزال موجودة أمامهن، وبناء أواصر لتحقيق المزيد من فرص النمو لسيدات الأعمال في قطاعات الخدمات مثل الرعاية الصحية والتعليم.
الجريدة الرسمية