رئيس التحرير
عصام كامل

الملكة نازلى..صراع الحكم والغرام

نازلى عبدالرحيم صبرى
نازلى عبدالرحيم صبرى باشا

نازلى عبدالرحيم صبرى باشا والدها وزيرًا للزراعة، ولدت في 27 يونيو ١٨٩٤، وتزوجت فؤاد الأول ملك مصر بعد أن رآها بالصدفة في دار الأوبرا وأعجب بها من أول نظرة وأنجبت منه ملك مصر فاروق والأميرات فايزة وفائقة وفتحية وفوزية لكنه كان غليظ القلب ويكبرها ب25 عاما، وكانت نازلى الزوجة الثانية للملك بعد شويكار.

لعبت الملكة نازلى دورًا كبيرًا بعد وفاة الملك فؤاد عام ١٩٣٦ في اعتلاء الملك فاروق العرش حيث لم يكن قد بلغ السن القانونية لتولى السلطة فاستصدرت فتوى من الإمام مصطفى المراغى ليتم حساب عمر فاروق بالتقويم الهجرى وبالفعل وبهذا التقويم بلغ فاروق السن القانونية.
نشبت بينها وبين أحمد حسنين باشا رئيس الديوان الملكى قصة حب كبيرة كانت سببًا في الصدام بينها وبين ابنها فاروق الذي وافق على زواجهما عرفيا ولكن قتل بريطانيون أحمد حسنين باشا فوق كوبرى قصر النيل في ١٩ فبراير ١٩٤٦لتنتهى قصة غرام الملكة وأحمد حسنين.
هجرت الملكة نازلى مصر إلى أوربا مع ابنتيها فايقة وفتحية ثم استقرت في أمريكا عام ١٩٤٧ بعدما تزوجت ابنتها فتحية من رياض غالى المصرى القبطى الذي كان يعمل سكرتيرًا للملكة وكانت نتيجة ذلك أن حرم فاروق أخته فتحية من لقب أميرة وحرم أمه من لقب الملكة وأطلق رياض غالى الرصاص على زوجته فتحية فقتلها وسجن ١٥عامًا، أما الملكة نازلى مرضت ثم ماتت عام ١٩٧٨ في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة.
الجريدة الرسمية