رئيس التحرير
عصام كامل

فاينانشيال تايمز: تنازل "أمير قطر" الطوعي نادرًا بـ"منطقة الخليج"

 أمير قطر الشيخ حمد
أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة

ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أن تنازلا طوعيًا مثل الذي سيقوم به أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثان عن السلطة، حسب التقارير الإخبارية، هو أمر نادر الحدوث في منطقة الخليج.


وقالت الصحيفة - في سياق تقرير نشرته اليوم الإثنين على موقعها الإلكتروني- إنه وفقا لقناة الجزيرة الإخبارية فإن أمير قطر سيتنازل عن الحكم لصالح نجله في تغيير جذري للعادة بالبلد الخليجي المهم إستراتيجيًا.

وأضافت الصحيفة أن الشيخ حمد أخبر عائلته الحاكمة اليوم بأنه سينقل السلطة لولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثان حسبما أفادت القناة المملوكة للدولة.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الديوان الملكي القطري أعلن أنه من المقرر للأمير أن يوجه كلمة للشعب صباح غدًا الثلاثاء.

ولفتت الصحيفة إلى أن دبلوماسيين يقولون إن الأمير، البالغ من العمر 61 عاما والذي جاء للسلطة في إنقلاب أبيض في عام 1995، يريد أن يقوي من الاستقرار في الدولة الخليجية المؤثرة.

ونوهت الصحيفة إلى أن الدبلوماسيين قالوا إن عملية نقل السلطة ستبدأ بإبعاد رئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم آل ثان الذي لعب دورًا حيويًا في صياغة صعود قطر إلى موقعها العالمي البارز.

وقالت الصحيفة إن قطر، وهي حليف للولايات المتحدة يستضيف قاعدة عسكرية أمريكية، برز دورها على الساحة الدبلوماسية في المنطقة حيث دعمت جماعات الثوار في ليبيا وسوريا.

وأشارت الصحيفة إلى أن القليل من المراقبين يعتقدون بأن انتقال السلطة سيدفع بتغيير جذري في سياسة الدولة، بيد أن البعض يقول إن ولي العهد يمكن أن يركز أكثر على التنمية لا على التدخلات في المنطقة.
الجريدة الرسمية