رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: اشتباكات لبنان مؤشر على زيادة العنف الطائفي في المنطقة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

اعتبرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن الإشتباكات التي اندلعت بمدينة صيدا في جنوب لبنان هي مرحلة جديدة تهوي بالدولة نحو المجهول.

وذكرت الصحيفة - في تقرير أوردته اليوم الإثنين عبر موقعها الإلكتروني - أن سلسلة الاشتباكات التي وقعت بين جماعات سنية متشددة والجيش اللبناني هي تحد مباشر لسلطة الدولة الهشة.

ولفتت الصحيفة إلى أن ما يقلق أكثر من تلك الاشتباكات في صيدا، هو الرأي المتنامي لدى الجماعات السنية في أرجاء المنطقة والذي يرى بأن الدولة اللبنانية تعطي غطاء لجماعة حزب الله، في الوقت الذي تدعم فيه نظام الرئيس السوري بشار الأسد، مما ساهم في تعهد قادة الدول السنية في المنطقة بمعاقبة حزب الله اللبناني وداعميه جراء توسيعه لدوره في الأراضي السورية، فبدلا من أن يصبوا جام غضبهم على حزب الله بمفرده، يبدو وأنهم يوجهونه نحو الدولة اللبنانية.

ونوهت الصحيفة إلى أن الجيش اللبناني لعب دورا في كافة المناوشات التي اندلعت داخل الأراضي اللبنانية خلال العامين الماضيين، وخاصة في مدينة طرابلس الواقعة شمال البلاد، وهو أنه وقف يشاهد اندلاع المعارك بين الفصائل المختلفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشيخ أحمد الأسير، وهو رجل دين من السنة، يعتقد أن لبنان يجب أن تدفع ثمن ما يدور في سوريا عقب تصريح زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله أن الجماعة اشتركت في المعركة باسم لبنان، لذا فإن معارضيهم داخل لبنان وجدوا هدفا جديدا وأكثر سهولة ليصبوا جام غضبهم عليه.

جدير بالذكر أن الدعوات الغاضبة التي أثيرت في الآونة الأخيرة من قبل العديد من الأئمة السنة جاءت ردا على تصريح نصر الله بأن جماعته أسهمت بشكل كبير جدا في استعادة مدينة القصير الحدودية من قوات المعارضة السورية، وهو ما اعتبره العديد تحديا مباشرا للسنة في العالم العربي، مما أسهم في انحدار الوضع السيء في سوريا والعراق ولبنان نحو الأسوء.
الجريدة الرسمية