رئيس التحرير
عصام كامل

سلامة: اتفاقية عنتيبي مخالفة لمبادئ القانون الدولي

 الدكتور أيمن سلامة
الدكتور أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي

كشف مجموعة من أساتذة القانون الدولي وخبراء هندسة الري والجيولوجيين المصريين عن حكم لمحكمة العدل الدولية عام 1997 في نزاع مشابه للنزاع المصرى الإثيوبى بين بلغاريا والتشيك.


كان النزاع حول رغبة التشيك في إنشاء سد على نهر الدانوب، وقضت المحكمة بايقاف بناء السد لتضرر بلغاريا منه باعتبارها دولة مصب مثل الحالة المصرية.

وقال الدكتور أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية أن إثيوبيا ودول حوض النيل الموقعة على اتفاقية عنتيبي خالفوا مبادئ القانون الدولي والتي تحمي حقوق دول المصب في الأنهار الدولية بصورة تامة.

مؤكدا أن الاستناد لمبدأ السيادة المطلقة للدول أمر لا يعترف به القانون الدولي فلا توجد سيادة مطلقة للدول على الأنهار الدولية.

وطالب بسرعة تحرك الحكومة المصرية والتقدم بشكوي لمحكمة العدل الدولية ضد اتفاقية عنتيبي في الأساس وسد النهضة والسدود الأخري التي يصل عددها لـ 6 سدود.

جاء ذلك خلال اجتماع جمعية نهضة وتعدين اليوم الإثنين الذي فجر مفاجأة حول قدرة مصر إيقاف ليس فقط مشروع سد النهضة بل حزمة السدود التي أعلنت عدة دول بحوض النيل عن إقامتها خلال الفترة المقبلة مهددين الأمن القومي لمصر.


الجريدة الرسمية