رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. أسئلة التاريخ من خارج المنهج بـ"جنوب سيناء"

فيتو

خرج طلاب الثانوية العامة القسم الأدبي بجنوب سيناء اليوم الأحد، بعد أداء امتحان التاريخ معبرين عن فرحهم وارتياحهم من سهولة الامتحان.

بينما علقت لبنى عبدالحميد مصطفى، موجه التاريخ، بأن الامتحان في مستوى الطالب الجيد جدًا ووصفته بأنه غامض وغير مفهوم، فضلا عن وجود أسئلة من خارج المنهج.

وأوضحت لبنى أن السؤال الأول ( ج ) رقم 1 والمطلوب منه توضيح أن الحضارة العربية الإسلامية حضارة إنسانية في المقام الأول، سؤال غامض وغير مفهوم، مشيرة إلى أن هذه الجزئية هي مقدمة لاهتمام المسلمين بعلم التاريخ، متسائلة: هل الأولى أن نأتي بمقدمة العلم أم انجازات المسلمين في هذا العلم؟
 
وتابعت أن السؤال الثاني (أ) والمطلوب فيه تحديد العبارات غير الصحيحة ويعيد الطالب كتابتها بطريقة صحيحة في ورقة الإجابة، وتساءلت هناك 5 عبارات في السؤال كيف سيتعامل الطالب مع العبارات الصحيحة وهل سيأخذ درجتها أم لا، لأن السؤال لم يذكر شيئًا بالنسبة للعبارات الصحيحة.

وأضافت أن السؤال الثاني ( ج ) رقم 4 وضح في ضوء العبارة استمرار الوجود الدولي لبعض الإدارات في عهد الخديوي عباس حلمي.. سؤال في غاية الغموض وليس له إجابة محددة وتتساءل لبنى هل المطلوب معرفة اسماء الإدارات ام علاقة الخديوي عباس حلمي بالإدارات أم كيفية حكم عباس حلمي في ظل تلك الإدارات؟

وأكدت لبنى أن السؤال الرابع (ب) رقم 1 الخاص بتوضيح أساليب الصهيونية لمحو عروبة فلسطين لم يشر كتاب المدرسة قط إلى أي أساليب اتبعها اليهود في محو عروبة فلسطين.

وأكدت لبنى أن الطالب المتوسط لن يستطيع الإجابة سوى عن 10% من أسئلة الامتحان.
الجريدة الرسمية