رئيس التحرير
عصام كامل

جارديان: تظاهرات البرازيل وتركيا تذكرنا بمصر وتونس

تظاهرات البرازيل-صورة
تظاهرات البرازيل-صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة "جارديان" البريطانية اليوم الأحد أن حالة الاحتجاجات التي تجتاح دولتي البرازيل وتركيا في الوقت الراهن تعيد للأذهان ما جرى في مصر وتونس عام 2011 حيث تتنامى الاحتجاجات العالمية نتيجة فقدان المواطنين ثقتهم في السياسة والدولة.


وذكرت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها الالكترونى أن الأزمات التي تنشب في ميدان تقسيم التركى وساو بأولو حاليا نجمت عن مطالب اجتماعية محدودة حيث بدأت في البرازيل عقب زيادة صغيرة في رسوم ركوب الحافلات وفى غضون ايام اصبحت هذه الاحتجاجات حركة شعبية واسعة النطاق امتدت اصدائها إلى ابعد من زيادة الرسوم.

وأضافت الصحيفة: أن ما يزيد على مليون شخص نزلوا الشوارع يهتفون بمحاربة الفساد وتكلفة المعيشة إلى جانب انفاق الدولة مبالغ كبيرة على كأس العام.

وتابعت الصحيفة: أن مظاهرات تركيا، التي بدأت عندما قررت الحكومة ازالة حديقة وإقامة بدلا منها مول تجارى،مشابهه بشكل كبير ما يحدث في البرازيل حيث تدور المظاهرات في الدولتين حول المطالب الشعبية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاحداث الجارية تبدو متشابهه بشكل كبير ويرجع إلى أن هذه التظاهرات لديها ملامح مشتركة الا وهى معاداة الحكومة وضعيفة التنظيم ومطالبها متصدعة وتقام في الغالب في أماكن عامة في المناطق الحضرية.

ولفتت الصحيفة إلى أنه بخلاف الحركة الاحتجاجية في عام 1968 أو حتى في نهاية الهيمنة السوفيتية على شرق أوربا في عام 1989، تعد هذه التظاهرات حركات بعدد قليل من القادة وايديولوجيات كثير ما تكون متضاربة.

وأوضحت الصحيفة أن نقاطها المرجعية ليست حتى الأيديولوجية بالضرورة ولكنها اخذت الإلهام من الاحتجاجات الأخرى مثل الربيع العربي وحركة "احتلوا وول ستريت" حيث تشهد نتيجة لذلك موجة من الحركات الاجتماعية - احيانا قصيرة المدة - من وول ستريت إلى تل أبيب ومن اسطنبول إلى ريو دي جانيرو، ويشارك بها شباب والأفضل تعليما والأكثر ثراء في المجتمع.
الجريدة الرسمية