رئيس التحرير
عصام كامل

"هيج" يطالب الإسكتلنديين بالتصويت ضد الانفصال عن المملكة المتحدة

وزير الخارجية البريطاني
وزير الخارجية البريطاني وليام هيج

قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج، إن إسكتلندا كجزء من المملكة المتحدة تعد من الدول المؤثرة على المستوى العالمي، حيث أنها واحدة من الدول الصناعية الثمانية ومن مجموعة العشرين.. مطالبا الإسكتلنديين بالتصويت لصالح البقاء في المملكة المتحدة في الاستفتاء الذي يجري في 18 سبتمبر 2014 على استقلال إسكتلندا، والذي يلقى دعما من الوزير الأول لإسكتلندا اليكس سالموند.


وأضاف هيج - خلال مؤتمر عقد في "إدنبره" اليوم الخميس، دعما لبقاء إسكتلندا ضمن المملكة المتحدة-: " البديل لإسكتلندا عن المملكة المتحدة هو مستقبل غير مضمون يواجه فيه الإسكتلنديون عقبات عديدة وحمل مريع للبدء من جديد في صياغة سياسة خارجية وإصدار جوازات سفر لأجيال جديدة دون وجود لشبكة عالمية من التمثيل الدبلوماسي كما هو الحال الآن من البعثات الدبلوماسية على مستوى العالم الذي نحسد عليه من العديد من دول العالم وكذلك دون الدخول بشكل مباشر في حلف شمال الأطلنطي والاتحاد الأوربي كما هو الحال الآن ضمن المملكة المتحدة".

وأشار الوزير البريطاني إلى أن قمة الثمانية التي استضافتها إيرلندا الشمالية الأسبوع الحالي تعد دليلا واضحا على موقع المملكة المتحدة على المائدة الدولية في صناعة القرار..مؤكدا أن بريطانيا لها صوت مسموع في الأمور الرئيسية على الساحة الدولية من الموضوعات المتعلقة بحقوق الإنسان وحتى مكافحة الإرهاب.

وقال هيج: " لا يمكن النظر أبدا إلى المملكة المتحدة كمتابع سلبي للتطورات العالمية فنحن لاعبون أساسيون وفي قلب الأحداث العالمية ونعمل على صياغة السياسات العالمية ويتم الاستماع لأرائنا في الموضوعات المهمة على المستوى الدولي ".

وحول الوضع بعد استقلال إسكتلندا..أوضح الوزير البريطاني قائلا: " سيكون على الحكومة الإسكتلندية العمل على بناء المؤسسات السياسية وسيكون على دافعي الضرائب في إسكتلندا أن يدفعوا نفقات هذه المؤسسات وسيكون عليهم الإنتظار لسنوات لتشكيل البنية الأساسية وإعداد الأفراد المؤهلين للتعامل مع التهديدات التي نواجهها الآن ".

وأضاف هيج:" إننا كجزء من المملكة المتحدة لدينا مؤسسات مخابراتية وقوات مسلحة تستفيد من الاقتصاد القوي وسنوات من التنمية والتدريب المؤسسي لتوفر مستويات عالية من الأمن للشعب الإسكتلندي".
الجريدة الرسمية