رئيس التحرير
عصام كامل

من أساطير شهر يونيو.. فرانك لامبارد قائد منتخب الأسود الثلاثة

فرانك لامبارد لاعب
فرانك لامبارد لاعب المنتخب الإنجليزي

فرانك لامبارد قلب نادي تشيلسي النابض وقائد منتخب الأسود الثلاثة الإنجليزي وأحد أبرز نجوم خط الوسط في جيله على المستوى الأوربي.

لامبارد هو أحد القلائل الذين تمكنوا من حصد كل البطولات مع ناديه الإنجليزي على المستوى المحلي والأوربي وما زال يحتل مكانا أساسيا في صفوف منتخب إنجلترا رغم بلوغه عامه الخامس والثلاثين، ويؤكد يوما بعد يوم قدرته على مواصلة العطاء سواء على مستوى النادي أو المنتخب.


ولد فرانك جيمس لامبارد في 20 يونيو 1978 وبدأ مشواره الكروى في صفوف فرق الشباب في نادي ويستهام اللندنى حين كان والده مساعد المدير الفنى للفريق الأول للنادي في عام 1994.

وفى العام التالى وقع عقد احتراف مع النادي الذي اعاره إلى نادي سوانسى سيتى في أكتوبر 1995 حيث شارك في تسع مباريات قبل أن يعود إلى ويستهام في يناير 1996 وشارك في اولى مبارياته في الفريق الأول في نهاية الشهر نفسه وان قضى غالبية الموسم بين مقاعد البدلاء.

في الموسم التالى اصيب لامبارد بكسر في الساق في مباراة ضد استون فيلا مما ابعده عن باقى مباريات موسم 1996-1997 حيث شارك في 13 مباراة قبل الإصابة،وكانت افضل مواسمه مع ويستهام موسم 1998-1999 حيث كان له دور بارز في احتلال النادي المركز الخامس في الدوري وتأهله لبطولة كأس انترتوتو،وفى الموسم التالى كان لامبارد ثالث افضل هدافى الفريق برصيد 14 هدفا وسجل أول أهدافه على المستوى الأوربي في بطولة انترتوتو وفى كأس الاتحاد الأوربي،وكلل جهوده بالفوز بكأس انترتوتو عام 1999.

ومع إقالة والده وخاله هارى ريدناب من قيادة نادي ويستهام انتقل لامبارد إلى نادي تشيلسى مقابل 11 مليون جنيه استرلينى وكانت هذه نقطة التحول الحقيقية في تاريخ هذا النجم الكبير.

وخاض لامبارد أولى مبارياته مع تشيلسى في 19 أغسطس 2001 في لقاء انتهى بالتعادل مع نيوكاسل يونايتد 1/1وخاض لامبارد كل مباريات الفريق في هذا الموسم وسجل ثمانية أهداف،وفى الموسم التالى كان له دور بارز في احتلال تشيلسى المركز الثانى بعد ارسنال وسجل عشرة أهداف للمرة الاولى في حياته الكروية كما سجل اربعة أهداف في دوري الابطال الأوربي قادت الفريق للدور قبل النهائى،واختير كثانى افضل لاعب في انجلترا بعد تيرى هنرى.

وفى موسم 2004-2005 خاض لامبادر جميع مباريات تشيلسى في الدوري للموسم الثالث على التوالى وسجل 13 هدفا وكان افضل صانع أهداف برصيد 16 هدفا.

وفى 13 أغسطس عام 2008 وقع فرانك لامبارد عقدا جديدا لمدة خمس سنوات مع تشيلسى بقيمة 2ر39 ملايين جنيه استرلينى ليكون اغلى لاعب في الدوري الانجليزى.

واجمالا وطوال السنوات التي قضاها لامبارد في النادي اللندنى حقق كل مايمكن أن يحققه لاعب مع ناديه فقد فاز ببطولة الدوري ثلاث مرات مواسم 2004-2005 و2005-2006 و2009-2010 كما فاز مع النادي ببطولة الكأس اربع مرات كان آخرها موسم 2011-2013 بجانب كأس اندية الدوري مرتين وكأس الدرع الخيرية بين بطلى الدوري والكأس مرتين.

وبعد أن عاند الحظ تشيلسى في نهائى دوري الأبطال موسم 2008 بعد الهزيمة من مانشستر يونايتد بركلات الجزاء الترجيحية عاد تشيلسى في موسم 2011-2012 ليفوز بالكأس الغالية على حساب العملاق الالمانى بايرن ميونيخ في معقله اليانز ارينا في ميونيخ،وعاد النادي لتكرار المجد الأوربي في الموسم الحالى بعد الفوز ببطولة كأس الاتحاد الأوربي على حساب بنفيكا البرتغالى ليكون تشيلسى أحد الاندية القليلة التي فازت بكل الكئوس الأوربية.

الجريدة الرسمية