رئيس التحرير
عصام كامل

علاوي: إيران لعبت دورا محوريا لعرقلة تحالف "القائمة العراقية"

رئيس القائمة العراقية
رئيس القائمة العراقية بالبرلمان إياد علاوي

أكد رئيس القائمة العراقية بالبرلمان إياد علاوي أن إيران لعبت دورا محوريا لعرقلة تحالف القائمة العراقية من الاستحواذ على مقاليد الحكم داخل البلاد بدعم من المجتمع الدولي ولا سيما الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح علاوي في مقابلة أجراها معه تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" اليوم الأربعاء أن إيران بذلت جهدا كبيرا لعرقلة تحالف "القائمة العراقية" من تشكيل الحكومة داخل العراق، ومن ثم قررت عدم تمكينها من تولي مقاليد الحكم داخل البلاد، على الرغم من فوزها ب 91 مقعدا من أصل مقاعد البرلمان.
ونوه علاوي إلى محاولة الكثير من القادة مثل الرئيس السوري بشار الأسد ونظيره التركي عبدالله جول ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وقادة آخرين لإقناع إيران بالعدول عن قرارها وعدم التدخل في الشئون العراقية.
واتهم علاوي رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي بعدم احترام أي اتفاقيات أبرمت لتقاسم السلطة، مشددا على أن المالكي يسعى لخلق ديكتاتورية جديدة داخل العراق من خلال استحواذه على جميع المناصب وسيره على نفس نهج الرئيس السابق صدام حسين.
ونوه علاوي إلى أن الصراع الدائر حاليا بين الساسة الشيعة والسنة في سوريا امتد ليشمل الصراع بين شيعة وسنة العراق مخلفا الكثير من المشكلات العرقية، الأمر الذي يزيد من انقسام الدولة داخليا، مشددا على أن الشعب العراقي يقاوم جميع تلك الظروف حيث لاتوجد خلافات بين أفراد الشعب الواحد سواء كانوا شيعة أو سنة فالخلاف يكمن في الدوائر السياسية وليس بين أفراد الشعب.
الجريدة الرسمية