رئيس التحرير
عصام كامل

وزير دفاع بريطانيا: حكم تعويض عائلات الجنود القتلى بالعراق يقلقني

 وزير الدفاع البريطاني
وزير الدفاع البريطاني "فيليب هاموند"

قال وزير الدفاع البريطاني "فيليب هاموند" إن الحكم الصادر، صباح اليوم الأربعاء، لصالح عائلات ثلاثة من الجنود القتلى البريطانيين عقب تعرض مركباتهم المدرعة لانفجار ألغام في العراق وأفغانستان بحقهم في طلب تعويضات من الحكومة، "مثير للقلق ".

وأضاف هاموند:"أنا في غاية القلق بعد الحكم الصادر بسبب ما سيترتب عليه والذي يمكن أن يجعل من الصعب على قواتنا في الخارج أن تستمر في عملياتها ويدفع العديد من أصحاب القرارات العسكرية في الداخل والخارج إلى التردد في اتخاذ القرار بسبب الخوف من التعرض للدعاوى القضائية."
وكانت المحكمة العليا في بريطانيا قد أقرت صباح اليوم بأحقية عائلات ثلاثة جنود لقوا مصرعهم في العراق، بينما كانوا على متن عربات عسكرية من طراز "لاند روفر" و"تشالنجر" بعد انفجار ألغام أرضية في العربات المدرعة والتي لم تعمل على حماية الجنود.
وتشير إحصاءات وزارة الدفاع إلى مقتل 37 جنديا في العراق وأفغانستان وهم على متن عربات مدرعة عقب انفجار ألغام أرضية فيها مما يهدد بالعديد من قضايا التعويضات.
وأضاف هاموند:"سنعمل على الدفاع عن هذه النقطة خلال القضية، حيث أنه ليس من الصواب أن يتم وضع اتفاقية أوربا لحقوق الإنسان قبل الأولويات العملياتية لحماية أمننا القومي."
الجريدة الرسمية