رئيس التحرير
عصام كامل

كلينتون تشارك فى تحضيرات تولى "كيرى" وزارة الخارجية

 هيلارى كلينتون وزيرة
هيلارى كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية

بعد أن عادت وزيرة الخارجية الأمريكية إلى العمل هذا الأسبوع، تقوم هيلارى كلينتون بالمساعدة فى التحضير لعملية انتقال المسئولية إلى وزير الخارجية الجديد السيناتور جون كيرى، وأشارت إلى أنها لا تخطط للتقاعد، مما يزيد التكهنات مرة أخرى حول احتمال ترشحها للرئاسة عام 2016.


وفى تصريحاتها الأولى خلال مراسم تتعلق بالسفراء بعد عودتها إلى العمل بعد شهر كانت تتلقى فيه العلاج، عقب إصابتها بفيروس بالمعدة وارتجاج فى المخ وتجلط دموى بين المخ والجمجمة، رفضت كلينتون الحديث عن التقاعد فيما يتعلق بخططها بعد ترك منصب وزيرة الخارجية.

وقالت هيلارى: "لا أعرف ما إذا كانت كلمة التقاعد، هى الكلمة التى أود استخدامها، ولكننى سأبتعد لبعض الوقت عن المسار السريع جدا"، وأضافت أنها تخطط للمساعدة فى جمع التبرعات لزملائها الديمقراطيين والقيام بحملة لدعم القضايا الاجتماعية، بما فى ذلك التعليم الابتدائى وصحة الأمهات والأطفال.

وأشارت كلينتون إلى أن الأسابيع الأخيرة من قيادتها لوزارة الخارجية لها طعم "حلو مر" على ضوء التجارب الاستثنائية التى مرت بها وفريق العمل المدهش الذى عمل معها.

وقالت: "أشعر بسعادة غامرة لعودتى إلى العمل مرة أخرى، وممتنة للغاية لهذا الفريق الرائع الذى يعمل معى فى وزارة الخارجية الذى عمل بحماس فى الوقت الذى كنت فيه بعيدة، ونحن نركز على مواصلة عملنا، والانتهاء من كل ما فى وسعنا الانتهاء منه ومساعدة السيناتور كيرى خلال الفترة الانتقالية".

أما سيناتور ماساشوستس السابق جون كيرى الذى اختاره الرئيس أوياما لتولى حقيبة الخارجية، فيواصل الاستماع إلى إفادات من كبار المسئولين بالوزارة استعدادا لجلسات الاستماع بمجلس الشيوخ لتثبيته فى المنصب.
الجريدة الرسمية