رئيس التحرير
عصام كامل

الشبكة العربية: النظام السوري والمعارضة يستهدفان الصحفيين

بشار الأسد
بشار الأسد

أعربت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان عن انزعاجها الشديد من استمرار استهداف الصحفيين والإعلاميين السوريين من قبل النظام السوري الفاقد للشرعية وقوات الجيش السوري الحر المنتهكة للحريات.


وقالت الشبكة العربية في بيان لها اليوم الأربعاء، أن قاضي التحقيق الأول في محافظة "اللاذقية" علي درويش، أصدر يوم الإثنين الماضي، مذكرة اعتقال غيابية بحق المذيع السوري المعروف فيصل القاسم، مقدم برنامج "الاتجاه المعاكس" على قناة "الجزيرة"، بعد أن وجهت إليه تهمة "نقل أنباء كاذبة من شأنها أن توهن نفسية الأمة وإثارة النعرات الطائفية وتحقير رئيس الدولة، وقد وزعت مذكرة الاعتقال على كافة المراكز الحدودية، مشيرة إلى أنه استمرارًا للانتهاكات التي يرتكبها الجيش السوري الحر اعتقلت جبهة النصرة ثلاثة صحفيين بمناطق مختلفة بسوريا.

وقالت الشبكة العربية أن استمرار استهداف الصحفيين والإعلاميين، من قبل قوات الجيش السوري النظامي، والجيش الحر، يعتبر انتهاكا صريحا للحريات الصحفية، يضاف للكم الهائل الذي يرتكبانه من انتهاكات بحق الشعب السوري الطامح للحرية.

وأوضحت الشبكة العربية أن النظام السوري والجيش الحر اختلفا في كل شيء واتفقا في استهداف الصحفيين والإعلاميين الذين يضحون بأنفسهم في سبيل نقل المعلومات للمواطن، وإن كان الثمن حياتهم.

وطالبت الشبكة العربية كافة أطراف الصراع والنزاع في الأراضي السورية باحترام الحريات الصحفية وعدم استهداف الصحفيين والإفراج الفوري عن كافة الصحفيين والإعلاميين وضمان سلامتهم.
الجريدة الرسمية