رئيس التحرير
عصام كامل

"فاينانشيال تايمز": توقعات بقيام السعودية بشراء مقاتلات "يوروفايتر" البريطانية

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أن التوقعات تتزايد حاليا بأن شركة "بي إيه سيستمز" البريطانية للأسلحة والمعدات العسكرية ستنتهي أخيرا من التفاوض حول القيمة المالية لإمداد المملكة العربية السعودية ب72 مقاتلة "يوروفايتر تايفون"، وهي صفقة تحاول الشركة الأوربية الكبرى إتمامها منذ عامين.

وأوضحت الصحيفة  في سياق تقرير نشرته اليوم الاثنين على موقعها الإلكتروني ؟ أنه بالنسبة للشركة فإن هذا الاتفاق هو أهم تعاقد تتفاوض من أجله في الوقت الراهن.
وقالت الصحيفة إنه رغم السرية التي تتبناها الشركة حول تفاصيل القيمة المالية للتعاقدات مع السعودية، فإنها اعترفت العام الماضي بأن التأخيرات في إتمام المفاوضات حول السعر بشأن مشروع السلام، وهو البرنامج العسكري السعودي البريطاني والذي يتضمن صفقة المقاتلات، تقلل من أرباحها.
وأضافت الصحيفة أنه في الوقت الذي بدأ فيه المعرض الجوي في باريس هذا الأسبوع، قال مسئولون تنفيذيون في الشركة ولدى شركاء "يوروفايتر" وبعض المستثمرين "إن المفاوضات تعود إلى الطريق السليم بعدما عانت توقفا كبيرا.
وأشارت الصحيفة إلى أنه ومع ذلك فإن العديد من المسئولين التنفيذيين المشاركين في برنامج "يوروفايتر"يحذرون من أن هناك القليل من الوقت المتبقي قبل بدء حركة التجارة في الطقس الحار وشهر رمضان في المملكة العربية السعودية.
ولفتت الصحيفة إلى أنه في عام 2007 وافقت السعودية على شراء 72 مقاتلة "يوروفايتر تايفون" حيث يجري تسليم المقاتلات ال24 الأولى بحلول بداية العام الماضي ويتم تجميع الطائرات في وقت لاحق بالمملكة.
ولفتت الصحيفة إلى أنه ومع ذلك فإن السعودية قررت قبل عامين الاستمرار في تجميع المقاتلات في منشأة الشركة في وارتون في مقاطعة لانكشير وتحديث الطائرات ال24 التي طلبتها لتتماشى مع أحدث تكنولوجيا متاحة.
وأوضحت الصحيفة أنه في الوقت الذي طالت فيه المفاوضات، تباطأ معدل تسليم مقاتلات "بي إيه إي سيستمز" من طراز تايفون للسعودية، حيث يتم إرسال مقاتلتين جديدتين فقط إلى السعودية خلال فترة تقدر بأكثر من عام.
الجريدة الرسمية