رئيس التحرير
عصام كامل

وزارة الصحة تسعى لتطبيق برنامج مكافحة العدوى في المستشفيات الحكومية والخاصة

محمد مصطفى حامد وزير
محمد مصطفى حامد وزير الصحة

صرحت الدكتورة عبير بركات مساعد وزير الصحة لشئون الطب الوقائي بأن الوزارة تسعى الآن إلى تطبيق برنامج مكافحة العدوى داخل المستشفيات الحكومية والخاصة معا لأن لدنيا 60 % من العلاج يكون داخل القطاع الخاص لذا ستقوم وزارة الصحة في الفترة المقبلة بتعظيم دورها الرقابي على جميع المستشفيات الخاصة لمنع نشر العدوى داخل هذه المستشفيات.


وأضافت د. بركات في تصريحات خاصة لـ "فيتو" بأن الوزارة خلال هذا العام في ميزانيتها الجديدة سوف تدعم برنامج مكافحة العدوي بـ200 مليون جنيه، كما أنه سيكون هناك طبيب مسئول داخل كل مستشفى حكومي وخاص على ضمانات مكافحة العدوى داخل المستشفى.

وعن دور "الضمان الصحي الشامل" كمشروع صحي قومي في إطار مجهودات الوزارة لمكافحة العدوى، قالت د. بركات إن هيئة الضمان الصحي الجديد سترفض التعاقد مع أي مستشفى لم يلتزم بداخله باتباع الإجراءات الوقائية داخل غرف العمليات وغرف عيادات الأسنان وإنه بالفعل يتم تطبيق ذلك الآن داخل مستشفيات محافظة أسوان أولى المحافظات التي يطبق بداخلها المشروع في سبتمبر المقبل.

وأضافت أن الضمان الصحي الشامل لن تعمل الجهات الرقابية به بمفردها لكن سوف تقوم اللجنة العليا لمكافحة العدوي بمباشرة عملها من جديد هذا العام بعد توقف اجتماعاتها لمدة 11 عاما لم تجتمع خلالها، فضلا عن التعاون مع نقابة الأطباء لمعرفة القوانين التشريعية المبدئية الموجودة لدى النقابة لعمل قوانين منظمة للمستشفيات من أجل محاربة العدوى.
الجريدة الرسمية