رئيس التحرير
عصام كامل

حرب باردة بين مطربي الراب والمهرجانات.. "خناقات" بين "ويجز" و"محمد رمضان".. "فيفتي" ضمن القائمة.. وسرقة الألحان سر الأزمة

فيفتي ومحمد رمضان
فيفتي ومحمد رمضان وويجز

يعد فن الراب المصري من أبرز أنواع الفن المستقل "الأندرجراوند" الذي سيطر على الساحة بشكل كبير الفترة الأخيرة وبالتحديد عبر منصة "اليوتيوب" الذي مكن كثيرين من تحقيق مشاهدات غير مسبوقة في وقت قصير للغاية.

 

سرقة الألحان

وتسبب ذلك في دخول مطربي الراب أزمات واتهامات متبادلة مع مؤدي المهرجانات بسبب سرقة الألحان وهو ما ظهر على مدار الشهور الماضية عقب أزمة كورونا التي كانت سببا كبيرا في نجاح الكثير من أغاني الراب والمهرجانات لزيادة دخول الجمهور على "اليوتيوب".

فيفتي 

أولى الأزمات كانت بين علاء فيفتي الشهير بـ "فيفتي مصر" مطرب المهرجانات ، وباتيستوت أحد أشهر مطربي الراب وذلك بسبب تقديم "فيفتي" أغنية تتضمن جزءا من لحن "باتيستوت" طرحها عبر حسابه على موقع "اليوتيوب" ، وحققت مشاهدات عالية يتم ترجمتها إلى مبالغ كبيرة من "يوتيوب" وهو ما أدى إلى اشتعال حرب باردة بين فيفتي وباتيستوت.  

ويجز

أحمد علي الشهير بـ"ويجز" يعد هو الآخر أبرز نجوم فن الراب في مصر دخل مؤخرا في صراعات مع الفنان محمد رمضان بعدما ظهر في الكثير من البرامج التليفزيونية للحديث عن أنه "نمبر وان" وهو ما استفز "ويجز" ليقدم له أغنية "دورك" جاي التي تخطت حاجز الـ 26 مليون مشاهدة في أقل من شهرين ليتساءل الجمهور عنه وسبب الوصول لهذه القاعدة الجماهيرية رغم تقديم أغاني الراب التي لم يكن لها شعبية كبيرة في مصر.

الأموال

الكثير من المتابعين لمجال الراب والمهرجانات لا يعرفون أن أموال اليوتيوب هي السبب الحقيقي وراء الحرب التي تدور بين ثنائي الراب والمهرجانات وهو ما يدفعهم لتقديم بلاغات على المحتوى الذي يصعد على "تريند اليوتيوب" من أجل الحصول على أموال مقابل اللحن الذي يتم سرقته يعتمد الكثير منهم على أمواله لعدم تقاضي أجور كبيرة من الحفلات الغنائية.

تكلفة الكليبات تأتي ضمن إجراءات احتراف سرقة الألحان التي ما زالت مستمرة في السنوات الأخيرة، وكان أبرزها لحن أغنية "بنت الجيران"، للمطرب حسن شاكوش وعمر كمال، التي تخطت حاجز الـ 100 مليون مشاهدة على اليوتيوب.

من ناحية أخرى تأتي تكلفة الكليبات لمطربي الراب والمهرجانات، بسيطة وتتراوح من 5000 جنيه وحتى 20 ألف جنيه، ليخترع هؤلاء المطربون لعبة جديدة، وهي طرح الأغنية أوديو فقط "صوت"، ثم طرحها بشكل آخر كفيديو كليب، من أجل تحقيق ربح أكثر.  

توقف الحفلات جعل مطربي "المهرجانات والراب"، ينتجون لأنفسهم، من أجل الحصول على أجر "اليوتيوب"، والتواصل مع الجمهور باستمرار، بعد توقف الصعود على خشبة المسرح لمنع التجمعات تخوفًا من الإصابة بفيروس كورونا.  

نقلًا عن العدد الورقي...

الجريدة الرسمية