رئيس التحرير
عصام كامل

"الأطباء": الصحة اتخذت إجراءات وقائية للحماية من فيروس "كورونا"

د الأمين العام لنقابة
د الأمين العام لنقابة أطباء مصر الدكتور جمال عبد السلام

أشاد الأمين العام لنقابة أطباء مصر الدكتور جمال عبد السلام، بمجهودات إدارة الطب الوقائي بوزارة الصحة، في الاستعداد لفيروس" كورونا" والتي زادت في الآونة الأخيرة معدلات الإصابة به مما جعل "الصحة" تؤكد على تحوله إلى وباء وتعلن حالة الاستعداد القصوى لتجنب انتشاره في مصر.


ومن جانبه، أكد الدكتور عبد العاطي عبد العليم رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالصحة، لـ"فيتو" على توفير "الوزارة" لأجهزة كشف الفيروس بالمعامل المركزية، كما قامت الوزارة بعمل بحث على 174عينة من الحجاج القادمين من المملكة العربية السعودية العام الماضي، مؤكدا سلبية العينات، لافتًا إلى أنه تم تقوية نظام الترصد للأنفلونزا بعدد كبير من المستشفيات والمراكز الصحية، وتعريف الحالة للوافدين إلى مصر وخاصة المنتشر بها الفيروس وعمل تحليل ومسح حلق وكذلك توفير أدوية" الانترفلو" الخاصة بمكافحة الفيروسات.

جدير بالذكر أن نقابة الأطباء هي أول نقابة مهنية أعلنت عن ظهور الفيروس الجديد في ندوة علمية بالنقابة يوم 18 مايو 2013 باستضافة الأستاذ الدكتور علي زكي أستاذ الميكروبيولوجي بعين شمس ومكتشف السلالة الجديدة من "سارس" والتي سميت "كورونا" بالمملكة العربية السعودية.

كما حضر الندوة الدكتور سمير عبد العزيز مدير وحدة الترصد بإدارة الطب الوقائي بوزارة الصحة، والذي أكد على أن البشرية ستشكر الدكتور "زكي" على مجهوداته بعد أن أصبحنا الآن نكتشف المرض، ونستعد لمواجهته قبل ظهوره مما ينقذ الآلاف.

وفى سياق متصل، أكد عبد السلام على أهمية مشاركة المجتمع الآن في التعرف على الأمراض المعدية والمستجدة، لا من باب الخوف، ولكن من باب تشكيل الوعي الصحي واتخاذ الإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة به، ومحاربته متمنيا الصحة والعافية لجموع الشعب المصري.

يذكر أن عدد الحالات المصابة بالفيروس وصل إلى 50 حالة تقريبا، على مستوى العالم معظمهم بالمملكة العربية السعودية، مع وجود 3 حالات في إنجلترا وحالتين بفرنسا وحالتين بالإمارات وحالة واحدة بتونس، ومازالت مصر خالية من هذا الفيروس. 
وتتمثل أعراض الإصابة بالفيروس في ارتفاع درجة حرارة الجسم، والكحة والعطس والالتهاب الرئوي الحاد، ولا ينتقل من بين البشر، ولم تسجل حتى الآن أية حالة إصابة في مصر.
الجريدة الرسمية