رئيس التحرير
عصام كامل

"عطوان": إسرائيل لها دور كبير فى بناء السد الإثيوبى

سد النهضة الاثيوبى
سد النهضة الاثيوبى - صورة أرشيفية

قال عبدالبارى عطوان، رئيس تحرير جريدة القدس اللندنية إن جماعة الإخوان المسلمين في مصر ليس لديها إنجاز ولا خبرة، لذلك وقعت في الأخطاء بعكس رئيس الوزراء التركى رجب أردوغان الذي نجح من خلال إنجازته على الأرض، موضحًا أن الإخوان إذا كانوا استعانوا ببعض المستقلين كرئيس الوزراء السابق كمال الجنزورى، لما كانت وصلت مصر إلى ما هي عليه الآن من تلك الصراعات.


أضاف "عطوان" خلال لقائه مع الإعلامى عماد الدين أديب، مقدم برنامج "بهدوء" الذي يذاع على قناة "سي بي سي": "مصدوم من الوضع الذي وصلت إليه مصر والصورة الحالية كلها عبارة عن صراعات".

تابع: "أرى صراعات بين المعارضة والسلطة الحاكمة، واستعجبت كثيرًا حينما استمعت إلى طلب المعارضة بنزول الجيش، رغم أنهم كانوا أول الرافضين لاستمرار المؤسسة العسكرية في الشارع المصرى".

وأشار إلى أن مصر تحتاج حاليًا إلى حوار محترم يدار بين طرفى المعارضة والسلطة لحل هذه النزاعات، موضحًا أن أخطر شىء تواجهه مصر حاليًا هو انعدام التعايش.

أما بخصوص أزمة سد النهضة الإثيوبى قال "عطوان" إنه يوجد لعب في الفناء الخلفى لمصر، مؤكدًا أن دور إسرائيل كبير في بناء السد الإثيوبى، حيث إن إسرائيل وقعت عقودا مع شركة إيطالية على بيع منتج الكهرباء من سد النهضة الإثيوبى لها.
الجريدة الرسمية