رئيس التحرير
عصام كامل

ما هي الحالة التي يمكن فيها استجواب المتهم في غياب محاميه؟ قانوني يجيب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال المحامي إسلام علي سلامة إن قانون الإجراءات الجنائية أكد على أنه لا يمكن أن يتم استجواب المتهم أو الشهود إلا في حضور المحامي.

وأضاف أن المادة ١٢٤ من القانون نصت على أنه لا يجوز للمحقق في الجنايات وفي الجنح المعاقب عليها بالحبس وجوبًا أن يستجوب المتهم أو يواجه بغيره من المتهمين أو الشهود إلا بعد دعوة محاميه للحضور عدا حالة التلبس وحالة السرعة بسبب الخوف من ضياع الأدلة على النحو الذي يثبته المحقق في المحضر.

وأوضح أنه على المتهم أن يعلن اسم محاميه بتقرير لدى قلم كتّاب المحكمة أو إلى مأمور السجن أو يخطر به المحقق ، كما يجوز لمحاميه أن يتولى هذا الإعلان أو الإطار.

وتابع: ”إذا لم يكن للمتهم محامٍ أو لم يحضر محاميه بعد دعوته وجب على المحقق من تلقاء نفسه أن يندب له محاميًا وللمحامى أن يثبت في المحضر ما يعني له من دفوع أو طلبات أو ملاحظات”.

تحريات العثور على جثة عامل بكرداسة: الزوجة وضعت له السم فى العصير

وأشار إلى أن المحقق يصدر بعد التصرف النهائي في التحقيق بناءً على طلب المحامي المنتدب أمرًا بتقدير أتعابه وذلك استرشادًا بجدول تقدير الأتعاب الذي يصدر بقرار من وزير العدل بعد أخذ رأي مجلس النقابة العامة للمحامين وتأخذ هذه الأتعاب حكم الرسوم القضائية.

وأضاف أن المادة ١٢٥ نصت على أنه يجب السماح للمحامي بالاطلاع على التحقيق في اليوم السابق على الاستجواب أو المواجهة ما لم يقرر القاضي غير ذلك.

الجريدة الرسمية