رئيس التحرير
عصام كامل

على أية حال!

يعتبر العالم والمفكر الأمريكى"ستيفن كوفي" واحدًا من أشهر مؤلفي علم الإدارة والتنمية الذاتية في العالم على الإطلاق، فهو صاحب كتاب "العادات السبع للناس الأكثر فاعلية"، والذي نشر لأول مرة في عام 1989..

 

بيعت من الكتاب أكثر من "25" مليون نسخة، ترجمت إلى "38" لغة، والكتاب يتعرض لسبعة مبادئ، إذا طبقت كعادات، فإنها من المفترض أن تساعد الشخص على أن يكون أكثر فاعلية، وكوفي يؤكد أنه يمكن تحقيق ذلك عن طريق مواءمة النفس إلى ما يسميه "البوصلة الداخلية للإنسان باتجاه الشمال" على أساس المبادئ الأساسية الفطرية للأخلاقيات والطباع، حيث يرى أنها عالمية وغير محدودة زمنيًا.

 

اقرأ ايضا: "حدائق الإهمال".. من سينتصر؟

 

وفى كتابه "العادة الثامنة"، قدم "كوفى" عشر نصائح ذهبية رائعة لكل إنسان، كلها تنتهى بعبارة "على أية حال"، وقد استفدت منها بشدة طوال حياتى، وكنت أذكر نفسى بها دائمًا كلما مر على أحد المواقف المرتبطة بها، لكى أستمد منها طاقة ملهمة للتغلب على الصعوبات والتحديات، فاسمح لى قارئى الكريم أن أضعها بين يديك في هذا المقال لعل إحداها أو بعضها تكون خير معين لك في مشوار الحياة في لحظة ما:

 

اقرأ ايضا: غياب الاخلاق

 

1- كثير من الناس غير منطقيين ولا تهمهم إلا مصلحتهم، أحِبهم على أية حال.

2- إذا فعلت الخير سيتهمك بعض الناس بأن لك دوافع أنانية خفية، افعل الخير على أية حال.

3- إذا حققت النجاح سوف تكسب أصدقاء مزيفين وأعداء حقيقيين، انجح على أية حال. 4- الخير الذي تفعله اليوم سوف ينسى غدًا، افعل الخير على أية حال.

5- إن الصدق والصراحة يجعلانك عرضة للانتقاد، كن صادقًا وصريحًا على أية حال.

 

اقرأ ايضا: أحسنوا الظن بالله!

 

6- إن أعظم الرجال والنساء الذي يحملون أعظم الأفكار يمكن أن يوقفهم أصغر الرجال والنساء الذي يملكون أصغر العقول، احمل أفكارًا عظيمة على أية حال.

 

7- الناس يحبون المستضعفين لكنهم يتبعون المستكبرين، جاهد من أجل المستضعفين على أية حال.

 

8- ما تنفق سنوات في بنائه قد ينهار بين عشية وضحاها، ابنِ على أية حال.

 

9- الناس في أمس الحاجة إلى المساعدة لكنهم قد يهاجمونك إذا ساعدتهم، ساعدهم على أية حال.

 

10- إذا أعطيت العالم أفضل ما لديك سيرد عليك البعض بالإساءة، أعط العالم أفضل ما لديك على أية حال.

الجريدة الرسمية