رئيس التحرير
عصام كامل

الحكومة تعلن إعادة المصريين العالقين في الخارج قبل العيد.. البداية اليوم من الكويت.. والأسبقية للحالات الإنسانية

الدكتور مصطفي مدبولي
الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء

عقد مجلس الوزراء مؤتمرا صحفيا لمجموعة من الوزراء في اللجنة الوزارية المشكلة لإعادة المصريين العالقين من الخارج والتي اجتمعت اليوم الثلاثاء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء لمناقشة الجدول الزمني لإعادتهم قبل عيد الفطر المبارك في ضوء تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

رعاية صحية 

ومن جانبه قال السفير سامح شكري وزير الخارجية إن أزمة كورونا عالمية وبالتالي يجب أن تراعي كل الدول في العالم موقف العمالة لديها وبما يسمح بعودة المصريين العالقين من الخارج وتوفير الرعاية الطبية اللازمة وتوفير سبل الدعم لهم.

وأضاف وزير الخارجية في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء أن الحكومة المصرية كانت حريصة على عودة المصريين في الخارج مشيرا إلى أن هناك توجيهات من رئيس الوزراء بإعادة العمالة غير المنتظمة خلال أسبوعين من الآن.

مصر تفتح أبوابها 

قالت الدكتورة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة إنه بسبب الظروف التي يشهدها العالم لم ترفض الدولة أي استغاثات للعالقين بالخارج.

 

وأضافت في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء أنه تم تشكيل لجنة من عدد من الوزارات لإعادة جميع العالقين من الخارج.

 

وأشارت الوزيرة إلى أن جماعات وشائعات مغرضة تحاول أن تزعزع ثقة المواطن المصري في الخارج في دولته، مؤكدة أن مصر لا تغلق أبوابها أبدا في وجه أبنائها.

وأوضحت وزيرة الهجرة أن هناك مشاركة من كل الجهات المعنية حتى يتم إعادة جميع المصريين العالقين في الخارج قبل العيد. قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة أنه تم وضع خطة لإعادة المصريين العالقين في الخارج قبل عيد الفطر المبارك بناء علي تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضافت وزيرة الهجرة في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء أن اللجنة الوزارية المشكلة برئاسة رئيس الوزراء مصطفي مدبولي لإعادة المصريين العالقين في الخارج ناقشت اليوم الجدول الزمني لإعادة العالقين من الخارج.

وأشارت السفيرة نبيلة مكرم إلى أن مصر عازمة على إعادة كل المصريين العالقين من الخارج رغم إمكانيات الدولة المصرية في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

اولويات العودة 

قال أسامة هيكل وزير الإعلام إن هناك أولويات في عودة المصريين العالقين من الخارج وأولها اليوم حيث تبدأ بالحالات الإنسانية في الكويت.

 

وأضاف هيكل في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء أن الأسبقيات تنص علي عودة من انتهت فترة تأشيرتهم السياحية ومن انتهت علاقتهم بالعمل في الدول المتواجدين فيه وحصلوا علي تأشيرات خروج نهائية.

 

وأشار وزير الإعلام إلى أن توجيهات الرئيس السيسي تنص على عودة جميع المصريين العالقين في كل البلاد.

الجريدة الرسمية