رئيس التحرير
عصام كامل

شاهد المجموعة الهرمية للملك أوناس في جولة افتراضية أون لاين

شاهد المجموعة الهرمية
شاهد المجموعة الهرمية للملك أوناس

أطلقت وزارة السياحة والآثار، مساء اليوم الخميس، جولة افتراضية للمجموعة الهرمية للملك أوناس آخر ملوك الأسرة الخامسة. 

تحتوى المجموعة الهرمية للملك أوناس على كل مكونات المجموعة الجنائزية الملكية فى الدولة القديمة والتى تتكون من الهرم والمعبد الجنائزى والطريق الصاعد ومعبد الوادى، ويقع مدخل الهرم فى الجهة الشمالية يليه ممر هابط ثم صالة ثم ممر أفقى به ثلاث متاريس ينتهى بحجرة فى المنتصف تحتوى نقوش "نصوص الأهرام" وإلى اليسار من الداخل ثلاثة مخازن صغيرة خالية من النقوش وإلى اليمين من الداخل فى اتجاه الغرب توجد حجرة الدفن التى تحتوى أيضا على نقوش لـ"متون الأهرام" وهى نصوص دينية تساعد الملك المتوفى على البعث من جديد وتُرشده فى العالم الآخر ليلحق بإله الشمس "رع" فى السماء.   

شاهد المجموعة الهرمية للملك زوسر في جولة افتراضية أون لاين  

ويقع المعبد الجنائزى إلى الجانب الشرقى من الهرم وهو خاص بالطقوس الدينية المرتبطة بالملك بعد وفاته ويحتوى على قدس أقداس ومذبح وصالة أعمدة ومجموعة من المخازن. 

وجرت أعمال التنقيب فى المنطقة المحيطة بالهرم، وأدت إلى اكتشاف العديد من المقابر البئرية التى ترجع للأسرتين 26 (664–525 ق. م) و27 (525–404 ق. م)، وكذلك تم الكشف عن مقبرة الملك حتب سخموى -مؤسس الأسرة الثانية (حوالى 2890 ق. م)- أسفل المعبد الجنائزى مباشرة، وتتكون المقبرة من ممر محفور فى الصخر بطول يزيد على 50 مترًا وتحتوى على 80 حجرة تخزين على يمين ويسار هذا الممر.   

شاهد الجولة أون لاين

الجريدة الرسمية