رئيس التحرير
عصام كامل

"التموين": نسبة فاقد القمح "صفر" في الموسم الجديد بعد مشروع الصوامع الجديدة

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

تواصل غرف عمليات وزارة التموين والتجارة الداخلية متابعة استلام القمح المحلي من المزارعين بعد أن شكلت لجانا لاستلام المحصول الجديد على مدار ٣ شهور حتى ١٥ يوليو المقبل وفقا لضوابط التوريد الصحيحة ودرجات النقاوة التي حددتها الوزارة  والاشتراطات الصحية الصارمة في ظل أزمة كورونا.

 

وأضافت وزارة التموين أن المشروع القومي للصوامع يستهدف إنشاء 50 صومعة جديدة، تم الانتهاء من إنشاء 45 صومعة حتى الآن. 

تفاصيل استعدادات التموين لموسم القمح منتصف أبريل

وأشارت إلى أن الصوامع الجديدة مصممة  بطريقة إلكترونية وفقا لأحدث الأنظمة التكنولوجية للحفاظ على الأقماح ، وأصبحت نسبة الفاقد منها " صفر"، بعد أن كانت نسبة  الفاقد في الشون الترابية من 10 % إلى 15 %  ، حيث  تتضمن نظام حريق متطور وأجهزة سحب الأتربة من الصوامع، ومراقبة المخزون ونظام الحرارة والرطوبة دون تدخل الأيدي البشرية في عملية التخزين .

وتصل الطاقة التخزينية إلى 4 ملايين طن قمح  هذا الموسم ، بعدما كانت تصل الطاقة التخزينية إلى 3.5 مليون طن قمح ، ومن المستهدف توريد 6.3 مليون طن قمح في الموسم الجديد. 

وأكدت وزارة التموين أنه سيتم سداد مستحقات المزارعين فور استلام القمح، على أن تكون مواعيد عمل لجان الاستلام والفرز من ٨ صباحاً حتى ٨ مساءً، وفى شهر رمضان من ٩ صباحا حتى الرابعة عصراً، ومن بعد الإفطار حتى ١١ مساءً طوال الشهر، مع تشكيل غرفة عمليات بوزارة التموين لمتابعة عملية التوريد.

وبلغت أسعار التوريد للموسم الحالي 700 جنيه للأردب درجة نظافة 23.5 قيراط، و685 جنيها للأردب درجة نظافة 23 قيراطا، و670 جنيها، لأردب درجة نظافة 22.5 قيراط.  

الجريدة الرسمية