رئيس التحرير
عصام كامل

بعد خفض أوبك للإنتاج.. أسعار النفط تقفز بنحو ٤٪ وبرنت بـ ٣٢.٧٧ دولار للبرميل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سجلت أسعار النفط العالمية قفزات بنحو ٤٪ خلال التعاملات التجارية اليوم الإثنين في الأسواق العالمية في مستهل تعاملات الأسبوع، مدعومة باتفاق خفض الإنتاج الذي توصل إليه أعضاء تحالف أوبك بلس مساء أمس الأحد بواقع ١٠ ملايين برميل يوميا مما يعد أكبر معدل خفض لإنتاج الخام في التاريخ.

 

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.29 دولار ما يعادل 4.1% لتسجل 32.77 دولار للبرميل، كما صعد سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي نحو 1.01 دولار ما يوازي 4.4% إلى 23.77 دولار للبرميل.

البترول تخفض اسعار البنزين 25 قرشا

وكانت أسعار النفط قد سجلت أكبر انخفاض في تاريخها منذ تفشي فيروس كورونا والذي هبط بأسعار النفط إلى أدنى مستوى له لم يحدث منذ ٢١ عاما عند مستوى أقل من ٣٠ دولارا للبرميل وهو ما جعل منظمة أوبك تقوم بخفض الإنتاج اليومي للمنظمة لأول مرة في التاريخ بواقع ١٠ ملايين برميل يوميا.

وتوصل أعضاء تحالف أوبك بلس الذي يضم أعضاء المنظمة النفطية وغيرها من المنتجين الآخرين، مساء الأحد، إلى اتفاق بشأن خفض إنتاج الخام بدءًا من شهر مايو المقبل لوقف نزيف خسائر أسعار النفط الذي سجل أسوا أداء له على الإطلاق نتيجة تفشي فيروس كورونا بالتزامن مع التدابير الوقائية المتخذة لمكافحة انتشار العدوى.

ويقضي الاتفاق بتخفيض أعضاء "أوبك +" إنتاجهم بواقع 9.7 مليون برميل يوميًا، أي ما يقل بصورة طفيفة عن الاقتراح الأوّلي البالغ 10 ملايين برميل، كما ستسهم الولايات المتحدة والبرازيل وكندا بإقرار خفض إضافي بمقدار 3.7 مليون برميل أخرى، وستخفض المملكة العربية السعودية إنتاجها أيضا بما يقل طفيفًا عن مستوى 8.5 مليون برميل يوميًا، مسجلة أدنى مستوى لها منذ عام 2011.

وذكرت وكالة بلومبرج الأمريكية أن مسؤولي "أوبك" ما زالوا ينتظرون سماع المزيد من أعضاء مجموعة العشرين - على الرغم من أنه ليس من الواضح ما إذا كانت هذه الأرقام ستمثل تخفيضات حقيقية أم خفضا مؤقتا تفرضه معطيات السوق.

وأشارت إلى أنه من المقرر أن يستمر خفض الإنتاج لمدة عامين تقريبًا، ولكن ليس على نفس مستوى شهري مايو ويونيو المقبلين، موضحة أن منتجي النفط سيعمدون إلى تقليص حجم التخفيضات تدريجيا مع مرور الوقت، أي سيتم تقليص 10 ملايين برميل إلى 7.6 مليون برميل يوميًا مع انقضاء شهر يونيو حتى نهاية العام، ثم إلى 5.6 مليون حتى 2021 و2022.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان في تصريحات خاصة لوكالة بلومبرج "لقد أظهر تحالف أوبك أنه على أهبة الاستعداد لمواجهة التحديات التي يواجهها قطاع الطاقة”.

 

الجريدة الرسمية