رئيس التحرير
عصام كامل

الصحة العالمية: ندرس أسباب معدل الوفيات بفيروس كورونا في مصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور جون جابور ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر إنه قد وصل عدد الحالات بفيروس كورونا  في مصر إلى 2065 حالة تم تشخيصها لمرض كوفيد-19، و 159 حالة وفاة، و447 حالة تم شفاؤها وخروجها من المستشفى. 

وأكد خلال مؤتمر صحفي اليوم أن تحليل البيانات يبين أن 85 % تم شفاؤهم بدون علاج لأن أعراض المرض كانت بسيطة موضحا أن معدل الوفيات الناتج عن COVID-19 بمصر 7.6%  مع العلم وحسب مصادر وزارة الصحة والسكان أن 30% منهم توفوا قبل وصولهم إلى مستشفيات العزل والعلاج وهذه النسبة تحت الدراسة للوقوف على الأسباب الرئيسية.

وأكد أن 13 % من الإصابات هم من العاملين بالمجال الصحي .

وأشار إلى أن  كوفيد-19 هو مرض جديد فهناك قلة تقدير (Underestimation) كما هو الحال في أي وباء أو جائحة جديدة وفي أي بلد كان، ولكن الأهم وجود جهاز ترصد قوي قادرٌ على الرصد والتقصي والكشف عن الإتجاه الوبائي. 

وتقوم وزارة الصحة والسكان بمراقبة الأمراض التنفسية الحادة من خلال منظومة شاملة للترصد الوبائي والمعملي منذ عام 1999 والتي يتم تنفيذها من خلال مجموعة من  البرامج وتعمل على تطويرها بصفة مستمرة. 

 وتشتمل على ترصد الأمراض التنفسية الحادة على الصعيد القومى فى أكثر من 420 مستشفى/ منشآة صحية مشيرا إلي  استغلال هذه البرامج ستؤدي إلى كشف المزيد من الإصابات لعزلها وعلاجها وحماية المجتمع المصري.

وأضاف أن مصر كأي دولة تواجه العديد من التحديات وأهمها التنسيق ما بين كافة القطاعات المعنية بالصحة لتعزيز منهجية الاستجابة لـــ COVID-19 والإستغلال الأمثل للموارد على صعيد الدولة، والتعامل مع الوصم والتمييز ضد المرضى وضد الأطقم الطبية بالأخص، مما يشكل عبئاً على النظام الصحي بالإضافة إلى ما يواجهه من تحديات. ونحن كمنظمة الصحة العالمية نعمل عن كثب مع وزارة الصحة والسكان لمواجهة هذه التحديات حتى تتمكن الدولة وبالتضامن اجتياز هذه الأزمة.

الجريدة الرسمية