على الحجار: انطلاقتى الحقيقية كانت فى رباعيات جاهين
ولد على ابراهيم على الحجارالشهير بــ”على الحجار”، فى مثل هذا اليوم 4 ابريل عام 1954 بمنطقة امبابة بالجيزة ، وتخرج فيكلية الفنون التطبيقية لكنه كان يعشق الطرب الذى تعلمه على يد والده الملحن ابراهيم الحجار الذى تعلم على يديه قواعد الموسيقى الشرقية وحفظ اجزاء كبيرة من القرآن بل انه كان يجوده فاعتمد من الازهر الشريف كمقرئ.
والتحق الحجار فور تخرجه بفرقة التخت العربى لاحياء التراث حتى شاهده الملحن بليغ حمدى فى احدى حفلات الموسيقى العربية ، واعجب بصوته فقدمه فى اول اغنية يغنيها الحجار(على قد ماحبينا وسعدنا بليالينا ).
وعن هذه الفترة يقول على الحجار فى مجلة الكواكب عام 1985 :
الاستاذ بليغ اختارنى من بين خمسة اصوات ثم وقع معى عقد احتكار لمدة ثلاث سنوات من خلال شركة صوت الحياة وانتجت لى الشركة البونين "على قد ما حبينا الحان بليغ حمدى وهو مكون من اربع اغنيات كتب ثلاثة منها عبد الرحيم منصور وكتب الرابعة بليغ حمدى نفسه بعنوان "قالت" ، والالبوم الثانى رباعيات صلاح جاهين الحان سيد مكاوى عام 1977.
وكانت الانطلاقة الحقيقية بالنسبة لى وكان صلاح جاهين هو الذى اختارنى ، ثم سافر بليغ الى الخليج وغاب هناك عامين انتج فيها هناك عدة برامج منوعات وعندما عاد كان العقد قد انتهى لكننا تعاونا فنيا فى البوم "اعذرينى عام 1980 .
أما عن السينما فقد نجح على الحجار كما يقول الناقد محمود قاسم فى موسوعته عن الكوميديا والغناء فى الفيلم المصرى نجاحا نسبيا حين راهن عليه المخرج سيد عيسى فى فيلمه "المغنواتى " عام 1981 حيث قدم شخصية سبق ان قدمها محرم فؤاد فى فيلم حسن ونعيمة الا ان نهاية المغنواتى بقتله كانت حزينة خاصة وان بطل الفيلم كان فى بداياته .
علي الحجار يستعد لإحياء سلسلة حفلات "لايف" من المنزل بسبب كورونا
وغنى على الحجار فى الفيلم اربع اغنيات من تأليف فؤاد حداد والحان عبد العظيم عويضة ورغم ذلك لم ينجح الفيلم جماهيريا ، ثم جاء فيلمه الثانى "أنياب " فكان يضم مطربين آخرين مثل احمد عدوية فضاع صوت على الحجار وسط الجماعة ما جعله يبتعد عن السينما الا من فيلم عام 1989 هو "الفتى الشرير " ولم يغن فيه سوى اغنية واحدة ، ورفضته الناس ممثلا فترك السينما .