رئيس التحرير
عصام كامل

البنك الدولى وشركاؤه يقيمون احتفالية "برنامج سوق التنمية مصر"..الاثنين المقبل

البنك الدولي - صورة
البنك الدولي - صورة أرشيفية

يقيم البنك الدولي وشركاؤه يوم الاثنين المقبل احتفالية "برنامج سوق التنمية مصر"، والتي سيتم خلالها الإعلان عن المؤسسات والجمعيات التي وقع عليها الاختيار من خلال مسابقة "برنامج سوق التنمية مصر"، وسوف تحصل تلك المؤسسات وفقا للبرنامج، على الدعم المادي والفني من مجموعة البنك الدولي وشركائها. علما بأن البرنامج قد أولى اهتماما خاصا لمحافظات صعيد مصر.


بالإضافة إلى التشبيك بين الجهات المختلفة العاملة في المجال التنموي وبالأخص مجال التصنيع الزراعي والحرف اليدوية والتشغيل والريادة المجتمعية.
وأشار البنك في بيان له اليوم الجمعه إلى أن هذا البرنامج يتم تنفيذه بالتعاون مع العديد من الشركاء، مثل البنك الدولي، ومعهد البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية، بينما يقدم العديد من الشركاء الآخرين الدعم المالى.

ويشمل ذلك مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية وبرنامج حكومة أستراليا للمعونات الخارجية (المعونة الأسترالية) ووكالة التنمية الدولية الكندية ووزارة التنمية الدولية في المملكة المتحدة لبريطانيا وأيرلندا الشمالية ومنظمة العمل الدولية ووزارة الشئون الخارجية في الدنمارك ووزارة الشئون الخارجية في فنلندا وسكرتارية دولة سويسرا للشئون الاقتصاد.

ونوه البيان إلى أن الدعم الفني سيقدم من جانب عدد من الشركاء من ضمنها على سبيل المثال: مؤسسة "آل قرة" للتنمية المستدامة (مصر) منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، ومؤسسة مصر الخير، وشركة دلت أروماتيك، ومشروع سلاسل قيمة الصناعات البستانية بصعيد مصر، شركة صبح للصناعات الغذائية والتبريدات، شركة مايكروسفت وشركة سيسكو، ومركز العقد الاجتماعى، وجمعية كير الدولية بمصر، مركز خدمات التنمية، بنك التنمية الأفريقى، مؤسسة أشوكا وجمعية نهضة المحروسة.

يذكر أن برنامج سوق التنمية هو برنامج منح تنافسية مقدم من البنك الدولي ويديره معهد البنك الدولي. وقد منح برنامج سوق التنمية منذ إنشائه في عام 1998 أكثرمن 60 مليون دولار أمريكي لأكثر من 1200 مشروع مبتكر تم التعرف عليها من خلال مسابقات على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

ويعتمد البرنامج على عملية اختيار تنافسية يتم خلالها إخضاع المقترحات المقدمة لمراجعة دقيقة أساسها الجدارة والاستحقاق، وذلك على يد لجنة مكونة من خبراء التنمية من البنك الدولي والمؤسسات الأخرى. وكل مسابقة لها موضوع محدد أو قطاع وتقدم الطلبات من المبتكرين وأصحاب المشاريع الاجتماعية.
وقد خصص البنك الدولي وشركاؤه 1.4 مليون دولار لدعم هذه المسابقة، على أن تمنح لمنظمات المجتمع المدني والشركات العاملة في مجال التصنيع الزراعي وإدارة النفايات الزراعية، والحرف اليدوية، وغيرها من المجالات في الاقتصاد الريفي.
الجريدة الرسمية