رئيس التحرير
عصام كامل

بالضحك والنوم والماء.. قوي جهاز مناعتك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نحن جميعا بحاجة إلى جهاز مناعة قوي لحماية أجسامنا ضد العدوى، وليجعلنا نستطيع مواصلة حياتنا بشكل طبيعي وصحي، ويقول الدكتور سيد شلبي أستاذ الباطنة أنه يمكننا أن نقوي جهاز المناعة لدينا بما نقوم به من سلوكيات، وعادات، ويمكننا أيضا أن نضعفه.



وأشار إلى أن من أهم العوامل التي تساعد على تقوية جهاز المناعة أن تضحك، فالضحك هو إفراج عن الضغط الكبير الذي تعيشه، مما يساعد على إطلاق ما في الجسم من التوتر وانخفاض ضغط الدم، كذلك الحصول على الأقل على ثمانية ساعات من النوم ليلا، فالنوم يساعد على توازن مستويات الهرمونات، ويحسن المزاج، ويحافظ على بشرتك صحية، وبالتالي يقوى جهاز المناعة.


وأضاف أن إدارة الإجهاد، والسيطرة عليه من الأمور التي تعزز جهاز المناعة، لأن الإجهاد يمكن أن يؤثر على الجسم ويضعف الجهاز المناعي، كذلك لابد من تناول كميات أقل من الكربوهيدرات، حيث أن الكربوهيدرات تتحول بسهولة إلى الجلوكوز، مما يسبب ارتفاع في مستويات الجلوكوز في الدم وهذا الارتفاع يمثل ضغوطا إضافية على البنكرياس والجهاز المناعي، والكربوهيدرات تشمل أي شيء مصنوع من الدقيق أو السكر، والأطعمة التي تحتوي على سكر مضاف، والخضروات النشوية مثل البطاطا والبطاطس، كما أن معظم الأطعمة المصنعة تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.


ونصح بالحد من تناول الكافيين، حيث أنه يسلب الجسم ما فيه من الفيتامينات والمعادن، مع ضرورة شرب الكثير من الماء، فالجفاف هو واحد من الأسباب الأكثر شيوعا لضعف جهاز المناعة.


وأوصى بضرورة ممارسة الرياضة بانتظام، لأنها تعزز هرمون الإندورفين، الذي يجعلك تشعر بالسعادة، كما يعزز أداء قلبك ويحسن من الدورة الدموية، مع ضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة، التي تساعد في منع العديد من الأمراض، بما في ذلك السرطان. وتشمل المصادر الجيدة الطماطم، والرمان والبصل، كذلك تناول الدهون الصحية، مثل أوميجا 3 والدهون الجيدة، مثل تلك الموجودة في الأسماك الزيتية، مما يساعد على محاربة أمراض القلب وأيضا تقليل الالتهابات.


الجريدة الرسمية