رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. الشوبكي: الإخوان يديرون الدولة بطريقة التنظيم السري

جانب من مؤتمرحزب
جانب من مؤتمرحزب المصريين الأحرار بالإسكندرية

قال الدكتور عمرو الشوبكى، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إنه يجب إصلاح ما ورثانه من أجهزة قديمة للدولة، وأن نبنى مع الوقت منظومة جديدة، مشيرًا إلى أن مؤسسات الدولة تدار بنفس الطريقة القديمة قبل ثورة يناير، منوهًا أن ما يحدث أقرب إلى الأنظمة الفاشية.
وأوضح الشوبكى خلال استضافته فى حزب المصريين الأحرار بالإسكندرية مساء اليوم الخميس، أنه تم الانشغال برموز النظام السابق وكيفية محاسبتهم، دون الانشغال بكيفية البناء، وإصلاح أخطاء النظام والمجلس العسكرى فى مؤسسات الدولة.

وأكد أن الفصيل السياسى الحاكم المتمثل فى جماعة الإخوان المسلمين قد وضع قواعد اللعبة السياسية، وفق معاييره الخاصة، وأن هذا خطأ هيكلى فى الحياة السياسية، وما نشهده اليوم نتيجة أخطاء وقعت فى المرحلة الانتقالية.

وأتبع النائب البرلمانى السابق أنه كان هناك قدر كبير من تعاطف الشعب المصرى تجاه جماعة الإخوان المسلمين، نتيجة اضطهاد النظام السابق لهم ولمنعهم من خوض الانتخابات البرلمانية وإدخالهم السجون، إلا أن قوة التنظيم الهيكلى لجماعة الإخوان المسلمين أحد أسباب نجاحهم فى الانتخابات الرئاسية.

وأضاف أن وزراء جماعة الإخوان المسلمين يديرون الدولة بقدر كبير من الاستعلاء، فهم يديرونها بنفس طريقة التنظيم السرى، دون إشراك جميع فئات المجتمع، وأنها جماعة ليست جزءا من قوانين الدولة، يطبق عليها نفس القوانين، إلا أنهم يتعاملون بأنهم فوق الدولة والقانون.

ونوه إلى أنه كان لا يجب الدخول فى منافسة سياسية وحزبية، دون أن تواجد قواعد سياسية من خلال الدستور وقوانين العدالة الاجتماعية، حتى لا ندخل فى حالة الاستقطاب السياسى.

وقال الشوبكى إن أخطر كيان يهدد الدولة هم تنظيم الإخوان المسلمين، مفصحًا: "الإخوان يشعرونك بأنهم فوق الوطن والقانون، والجمهور بدأ يشعر بذلك، فهم يرون ميليشيات إلكترونية على شبكة الإنترنت، وهذه الصيغة ليست موجودة فى أى بلد تانى، فالجماعة أهم من الحزب ومن رئيس الجمهورية، فهناك من هو أكثر من رئيس، هو نائب للمرشد ".
الجريدة الرسمية