رئيس التحرير
عصام كامل

روسيا تعرض نظام إطلاق نار من داخل مدرعة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي، ألكسي رحمانوف، أن معرض الأسلحة الذي تنظمه روسيا في مدينة "نيجني تاجيل" الروسية في سبتمبر القادم، سيتضمن قمرة أسلحة تركب على المدرعات وتمكن طواقمها من إطلاق النار من داخل المدرعة.


ونقلت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية عن رحمانوف قوله -خلال اجتماع ترأسه نائب رئيس الحكومة الروسية للتصنيع العسكري دميتري روجوزين- إن وحدة قتالية تابعة للمدرعة يتحكم في نيرانها عن بعد من صنع روسي ستظهر للمرة الأولى في معرض الأسلحة الذي يقام في مدينة "نيجني تاجيل" وأن إيجاد قمرة الأسلحة التي تمكن طاقم المدرعة من إطلاق النار من داخل المدرعة من غير أن يتعرض لنيران المهاجمين، طالما شغل بال المشرفين على قطاع الإنتاج الحربي.

وأعرب المسئول الروسي عن أمله أن يشاهد زوار المعرض نظام النيران المتحكم فيه عن بعد الذي يركب على المدرعة أثناء قيامه بإجراء البيان العملي، موضحا أن أكثر من 70 شركة بينها 20 شركة أجنبية تعاقدت مع منظمي المعرض حتى الآن لعرض منتجاتها خلال هذا المعرض.

تجدر الإشارة إلى أن الفكرة القائلة بأن نتائج أي حرب يحسمها الجنود وليس الطائرات والدبابات والصواريخ، تحث جيوش العالم على الاهتمام بحماية الجنود، ومن أجل توفير الحماية للجنود الذين يستقلون المدرعات اتجهت دول العالم الرئيسية كافة لإيجاد النظام الذي يتيح للجنود أن يطلقوا نار أسلحتهم من داخل المدرعات، قابعين خلف الدروع.

واصطلح على تسمية نظام النيران هذا الذي يُركب على المدرعات بالوحدة القتالية المتحكم فيها عن بعد، كما يجري في الوقت نفسه تطوير أنظمة حماية الدبابات. ومن المتوقع أن يضم المعرض الذي تستضيفه مدينة نيجني تاغيل منذ عام 1999، دبابة من طراز "تي-72" يركب عليها نظام تدريع يتصدى للقذائف والصواريخ المضادة للدبابات.
الجريدة الرسمية