رئيس التحرير
عصام كامل

"الزراعة" تختتم أعمال "المقرر التدريبي" للقطن والخدمات الزراعية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اختتمت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي -اليوم الخميس- احتفالية لأعمال "المقرر التدريبي" في مجال تكنولوجيا القطن والخدمات الزراعية.

تأتي الاحتفالية على خلفية تفعيل اتفاقيات التعاون الدولي مع إدارة العلاقات الثقافية والتعاون الفني بوزارة الخارجية المصرية، بإسهام من 30 مبعوثا يمثلون تسع عشرة دولة من قارات أفريقيا وأسيا وأمريكا اللاتينية وأوربا".


وتضمن برنامج التفعيل، بعض المحاضرات النظرية والجلسات النقاشية التي قامت بتغطية كاملة للقطن المصري، سواء كانت تربية الأصناف المختلفة ومدى إسهام الهندسة الوراثية والاحتياجات الفيسيولوجية للمحصول واستيراتيجية مقاومة أمراض القطن وكل ما يخص تيلة القطن من صفات طبيعية وميكانيكية والتعديلات الكيماوية كما تطرقت المحاضرات لدور الإرشاد الزراعي في إنتاج المحصول واقتصاديات إنتاج القطن وقام السادة الضيوف بحضور مؤتمر القطن الدولي بالإسكندرية.

بينما تضمن الجانب التطبيقي من البرنامج على عدد الزيارات الميدانية والحقلية، التي شملت معهد وقاية النباتات، معهد بحوث القطن، الإدارة العامة لاختبار واعتماد بذور إكثار القطن، معهد بحوث الهندسة الوراثية، معهد بحوث أمراض النبات، زيارة شركات خاصة للغزل والنسيج والصباغة والتجهيز بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، زيارة محطة سينجينتا للبحوث الزراعية لتقييم المبيدات وزيارة المزارع الخاصة للتعرف على المقاومة الحيوية لنبات القطن وتغطية المكافحة المتكاملة لمحصول القطن.

كما تضمن البرنامج زيارة محافظة الدقهلية، محلج المنصورة للتعرف على مراحل تداول وحلج القطن، زيارة شركات خاصة لتفصيل الملابس بمدينة السادس من أكتوبر كما تضمنت زيارة لمحطة البحوث الزراعية "سخا" بمحافظة كفر الشيخ للتعرف على طرق تربية بذور القطن لإنتاج الأصناف التي تصرح وزارة الزراعة لزراعتها وتلائم الأراضي المصرية.

وقد تم التعرض بشرح المعاملات الزراعية بمحافظة الغربية والتعرف على حشائش القطن وطرق مقاومتها، كذلك زراعة القطن بالأراضي الصحراوية والزراعة بالتحميل، وكتطبيق على الجزء الإرشادي قام السادة الضيوف بزيارة محافظة الفيوم ومشاهدة المدارس الحقلية والمزارع الحقلية ودور الإرشاد الزراعي بها، وتم زيارة هيئة تحكيم القطن، وزيارة البورصة وميناء البصل وجمعية المستثمرين بمحافظة الإسكندرية.
الجريدة الرسمية