رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. فهمي هويدي من طهران: إيران تدير معركة سوريا

فيتو

أكد الكاتب والمفكر فهمي هويدي أن ايران تعتبر انحيازها إلى سوريا أهم إنجازاتها منذ قيام الثورة الإيرانية عام 1979؛ موضحا أن طهران هى التى يدير المعارك في سوريا الآن إيران وليس الجيش السورى.

وأوضح في تصريحات خاصة أنه لا يمكن بأى حال من الأحوال قبول استمرار الوضع في سوريا فهناك ما يقرب من 100 ألف سورى قتلوا؛ كما أنه لا يمكن إجراء انتخابات نريهة في ظل وجود بشار الأسد، ومنه فإن استمرار النظام مستحيل وسقوطه يمثل مشكلة كبرى.

وفيما يتعلق بالواقع المصري؛ أشار هويدي على هامش مؤتمر "الامام الخومينى والسياسة الخارجية" التي عقدت في طهران إلى أن الإشكالية في مصر انها بلد كل الناس بتلعب فيه وكل المحيط المجاور ضده؛ وكل القوى التي تريد أن تلعب في مصر الآن؛ واصبحنا لا نعرف طبيعة المرض الذي نتعرض له ولا نعرف كيف نشخص المرض للخروج من الأزمة.

وأكد أن مصر امة كبيرة وليست دولة عادية؛ فعندما تتحرك مصر تتحرك العالم العربى كله فحتى في المشاغبات عندما تتحرك مسيرة إلى الاتحادية تخرج مسيرة في تونس وانا اعرف أن أحد الحكام الخليجيين اتصل بالرئيس مرسى وقال له "شوفلكم حل في مظاهرات التحرير فكلما خرجت عدنكم مسرة تخرج هنا مظاهرات في الميادين"

وأشار إلى أن هناك اطراف تريد أن توقف الثورة ووأن لا تحقق التقدم والاستقرار ؛وفى نفس الوقت المعارضة في مصر انقلابية وير ناضجة. فمثلا عندما خرج المسئولين وتحدثوا عن زيادة القمح خرجت المعارضة لتؤكد أن هذا لم يحدث فالمعارضة لم تعد تفكر بايجابية للخروج بمصر من الأزمة.
الجريدة الرسمية