رئيس التحرير
عصام كامل

"خريجي الأزهر بالهند" تنظم ندوة عن دور العلماء في إصلاح المجتمع

الشيخ سلمان الحسيني
الشيخ سلمان الحسيني الندوي

نظم فرع الرابطة العالمية لخريجي الأزهر بالهند ندوة بعنوان "دور العلماء في إصلاح المجتمع" بالتعاون مع المعهد الإسلامى العالمي للبحوث والدراسات العليا في مومباي.


وحاضر في الندوة الشيخ أبو ظفر حسان الندوي الأزهري، والشيخ سلمان الحسيني الندوي، والشيخ محمد شاهد الناصرى الحنفى رئيس تحرير مجلة "حج ميكزين" في مومباي، كما شارك في الحضور عدد كبير من العلماء وأئمة المساجد والخطباء والعاملين في مجال التعليم والتربية والقائمين بالدعوة والإرشاد.

قال الشيخ أبو ظفر الأزهري: "إن الإنسان مُطالب ببذل ما أكرمه الله به من حياة وأوقات وأموال فيما يرضيه سبحانه وتعالى لنشر تعاليم الدين الإسلامي السامية وفي طريق الحصول على الخير والبر والتقوى".

وأضاف: "أن مسئولية العلماء تزداد أضعافًا تجاه إصلاح المجتمع، فهم ورثة الأنبياء والرسل"، موضحًا أن المجتمع المسلم لا يحتاج إلى بيان ما ابتلى به من فساد خلقى وخلافات فرعية ومشاكل متنوعة ومن ثم فلابد من إصلاح المجتمع في ضوء ما جاء به الكتاب السنة وأن نقوم بنشر الوسطية السمحة النقية البيضاء فيما بين الناس بأسلوب الحكمة البالغة والموعظة الحسنة.

وأكد الشيخ أبوظفر أن الأمة الإسلامية الآن في أمس الحاجة للتمسك بالوسطية والاعتدال في كل مجالات الحياة وهذا ما يميز الإسلام عن الديانات الأخرى، ولا سيما في ضرورة أن تتخذ كافة المنظمات والحركات الدينية في العالم بأثره من هذا المنهج المعتدل أسلوب دعوة سمحة وسبيل لأن تجتمع الأمة على صف واحد لإعلاء كلمة الدين.

وأشار إلى أن منهج الأزهر الشريف يرسخ فكر الوسطية والبعد عن التفريط أو الغلو فاتحًا أبوابه لكل طالبى هذا العلم الوسطى.
الجريدة الرسمية
عاجل