رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية الفلسطينية تدين تصريحات وزير إسرائيلي حول رؤيته للسلام والفلسطينيين

وزير الخارجية الفلسطيني
وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي

أدان وزير الشئون الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، تصريحات عضو الكنيست الإسرائيلي، نائب وزير الدفاع "داني دانون"، التي ألغى فيها حل الدولتين ودعا إلى تحويل الشعب الفلسطيني إلى مستوطنين ".


وفي لقاء معه على القناة الأولى الإسرائيلية، مساء أمس، قال نائب وزير الدفاع الإسرائيلي، " لن تقوم دولة فلسطينية، وكفي تضليلًا للمجتمع الإسرائيلي، لأننا لن نسمح بذلك، سواء جاء وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بمبادرة سياسية أم لم يأت".

وعن رؤيته للحل ومستقبل الفلسطينيين، أوضح "أن إسرائيل ستصادر الأراضي غير المأهولة في الضفة الغربية، وستشرع بتحويل التجمعات السكانية الفلسطينية إلى مستوطنات يتم التعامل معها وفق ضوابط خاصة".

وزاد قائلًا: " هناك تغييرات جوهرية في الضفة، واليهود لم يعودوا مستوطنين فيها، ولكن على العكس من ذلك فإن إسرائيل ستجعل من الفلسطينيين أنفسهم مستوطنين، عبر تجميعهم في تجمعات، ومن ثم تقوم بمنح ادراتهم للأردن وانتهى الأمر".

وفي بيان صحفي، وصل مراسل الأناضول نسخة عنه اليوم، اعتبر وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، تصريحات الوزير الإسرائيلي، بأنها "تكشف عن الوجه الحقيقي للاحتلال الإسرائيلي وقادته، وحقيقة الإستراتيجية التي اتبعتها الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة منذ عام 1967".

ووفقًا للبيان الفلسطيني، فإن المالكي، بعث برسائل إلى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، ومفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوربي، كاثرين آشتون، والأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، وكذلك إلى نظرائه وزراء الخارجية في دول العالم كافة، لاطلاعهم على تلك التصريحات، شارحًا لهم أبعادها وخطورتها على عملية السلام برمتها.

وطالب الوزير الفلسطيني نظرائه بالاطلاع على حقيقة الموقف الإسرائيلي الرسمي الذي اعتبره "مخادع" للعالم وقادته، داعيًا في الوقت ذاته إلى دعم مواقف الرئيس محمود عباس من السلام والمفاوضات.

كما طالبهم بتحميل الحكومة الإسرائيلية المسئولية الكاملة عن مثل هذه التصريحات وعن محاولاتها الرامية لإفشال جهود وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، واتخاذ الإجراءات العملية الكفيلة بإنهاء الاحتلال والاستيطان.

يأتي ذلك في وقت يُنتظر فيه جولة خامسة مرتقبة لوزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إلى المنطقة، والتي كان قد أُعلن مؤخرًا عن إرجائها بعد أن كانت متوقعة أول أمس الثلاثاء.

ووفقًا لوسائل إعلام إسرائيلية، فإن السبب وراء التأجيل "هو إتاحة الفرصة لاستكمال الاتصالات مع الجانب الفلسطيني وإقناعه باستئناف عملية السلام".

وكانت صحف إسرائيلية قللت من فرص نجاح جولة كيري "لعدم وضوح المسار الأمريكي للتسوية"، بالإضافة إلى مواقف الأطراف الفلسطينية، والإسرائيلية التي قللت بدورها من حدوث تقدم في المفاوضات.

وفي تصريح وصفته صحيفة هآرتس بأنه "رسالة للولايات المتحدة" كان النائب "داني دانون" ضيف القناة الأولى، قد صرح للصحيفة أن "الحكومة الإسرائيلة الحالية، وحزب الليكود، لا يؤمنان بتسوية تقوم على فكرة حل الدولتين".
الجريدة الرسمية