رئيس التحرير
عصام كامل

وزير خارجية الإكوادور يزور لندن لبحث تطورات أزمة أسانج.. الأسبوع القادم

وزير خارجية الإكوادور
وزير خارجية الإكوادور ريكاردو باتينو

يزور وزير خارجية الإكوادور ريكاردو باتينو العاصمة البريطانية لندن الأسبوع القادم، وذلك لبحث العلاقات الثنائية، وكذلك الأزمة بين البلدين بعد لجوء مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج إلى سفارة الإكوادور في لندن.


وكانت الحكومة البريطانية أعربت عن ثقتها في التوصل مع الإكوادور إلى "حل دبلوماسي" لقضية جوليان أسانج، اللاجئ بسفارة الإكوداور في العاصمة لندن منذ 19 يونيو 2012.

ومن المقرر أن يلتقي باتينو مع نظيره البريطاني وليام هيج لبحث تسليم مؤسس الموقع للشرطة البريطانية والتي ستقوم بتسليمه بدورها إلى السلطات في السويد لمواجهة المحاكمة الخاصة بتهمة الاغتصاب.

ويسعى باتينو للحصول على ضمانات بريطانية وسويدية بعدم ترحيل أسانج إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك خوفا من تعرضه للمحاكمة بتهمة تسريب معلومات مخابراتية أمريكية على موقع "ويكيليكس".

وسيعمل وزير خارجية الإكوادور على دفع نظيره البريطاني لتقديم ضمانات بعدم ترحيل أسانج إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وسيجري الشهر الحالي تغيير سفيرة الإكوادور في لندن "أنا ألبا" ليحل محلها السفير "خوان فالكوني بويج".

ومن المعروف أن السفيرة "ألبا" من أكبر الداعمين لعدم تسليم أسانج للسلطات البريطانية.

ومنحت الإكوادور بالفعل أسانج حق اللجوء السياسي، إلا أن لندن لم تسمح له بمغادرة مبنى السفارة وفي حال فعل ذلك فسيتم القبض عليه فورا من قبل الشرطة.

واشتهر موقع "ويكيليكس" بعد قيامه في يوليو 2010 بنشر وثائق تكشف معلومات سرية حول الحرب على أفغانستان، وبعدها كشف الموقع عن 400 ألف وثيقة عسكرية سرية عن حرب العراق، إلى جانب آلاف المراسلات الدبلوماسية الأمريكية.
الجريدة الرسمية