رئيس التحرير
عصام كامل

نيفين جامع تتدخل لحل مشكلتى مصنعي إدفو وقنا لصناعة الورق 

نيفين جامع وزيرة
نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة

خاطب الدكتور أحمد معيط وزير المالية، نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة بشأن الإجراءات المقترحة لمواجهة المشكلات التى أدت إلى توقف الإنتاج فى شركتى "إدفو للب وورق الكتابة والطباعة وقنا لصناعة الورق" وذلك فيما يتعلق بخضوع صنف "الباجاس" وهو "مصاص القصب" للضريبة على القيمة المضافة. 

 

وتعد الشركتان "إدفو للب وورق الكتابة والطباعة وقنا لصناعة الورق” متخصصتين فى صناعة الورق فى مصر وتتبع لوزارة قطاع الأعمال العام.

 

وقال الخطاب الذى حصلت “فيتو” على نسخة منه إنه بعد دراسة الموضوع من قبل المختصين بمصلحة الضرائب فقد انتهى الرأى إلى الموافقة على إعفاء صنف الباجاس "مصاص القصب" من الضريبة على القيمة المضافة طبقا لنص البند رقم 23 من قائمة السلع والخدمات المعفاة من الضريبة المرافقة للقانون رقم 67 لسنة 2016 بإصدار قانون الضريبة على القيمة المضافة إذا ورد بحالته باعتباره بقايا ونفايات صناعة الأغذية.

 

اقرأ أيضا: 

 انطلاق فعاليات معرض "كايرو فاشون آند تكس – ديفيليه كريشين" في 6 مارس 

 

وأضاف الخطاب: ”أما اذا جرى عليه عملية تغير من حالته فإنه يخضع للضريبية بالفئات المقررة قانونا وقد تم اعتماد هذا الرأى منا”. 

 

وأشار الخطاب إلى أنه تم التوجيه بمعالجة هذه المشكلة والتأكيد على الإعفاء بمشروع قانون تعديل قانون الضريبة على القيمة المضافة الذى يجرى حاليا إعداد. 

 

وتوقفت الشركتان عن الإنتاج  منذ ما يقرب من  عام  منذ حوالى 26 أبريل عام 2019  ولم يبادر أحد من الوزراء بالتدخل والاستجابة لحل تلك المشكلات بينما أخذت نيفين جامع  وزيرة الصناعة على عاتقها هذا الملف.    

وتم تشكيل لجنة لدراسة هذا الملف برئاسة المهندس أحمد طه مساعد الوزير لشئون الصناعة وعضوية غرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات والبنك المركزى والبنوك المساهمة "بنكى مصر والأهلى" فى تلك الشركات وتم اجتماع اللجنة لمناقشة الأمر والاتفاق على عدد من التوصيات. 

الجريدة الرسمية