رئيس التحرير
عصام كامل

«الجارديان» تدعو إلى وضع إستراتيجية واضحة لإنهاء الأزمة السورية

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

دعت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إلى وضع إستراتيجية واضحة من شأنها إنهاء النزاع السوري بدلا من مجرد الدعوة إلى تسليح المعارضة السورية أو إجراء تدخل عسكري، لاسيما وأن السنوات العشر الماضية أثبتت ضعف الدول الغربية في هذا الأمر.


ورجحت الصحيفة البريطانية - في المقال التحليلي الذي أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء- أن سيناريو تسليح المعارضة السورية لن يكون الأفضل لحل الأزمة السورية، فتسليح المعارضة سيقابله تسليح النظام الحكومي من قبل روسيا، الأمر الذي سيسفر عن مقتل الآلاف سواء من داخل سوريا أو من القوات الخارجية.

وأضافت الصحيفة أن تسليح المعارضة قد يتمخض عنه إنشاء منطقة حظر الطيران والتي من شأنها أن تؤدى إلى عرقلة دعم الأمم المتحدة، الأمر الذي سيؤدى إلى تصاعد الحديث بشأن إقامة "الملاذات الآمنة" التي تحميها بضعة آلاف من القوات البريطانية، لاسيما وأن القوات الأمريكية يبدو أنها ليست حريصة على الانخراط في صراع دامي آخر في منطقة الشرق الأوسط المشتعلة.

وأوضحت الصحيفة أن المشكلة الأكبر تكمن في خطورة الصواريخ المضادة للطائرات، والمعروفة باسم "منظومات الدفاع الجوي المحمولة"والتي تتطلب معالجة جيدة من ذوي الخبرة، والتي فشلت محاولات الولايات المتحدة وبريطانيا وغيرها من البلدان في تعقب منظومات الدفاع الجوي المحمولة في أفغانستان والعراق وليبيا.

وبناء على ذلك، شددت الصحيفة البريطانية على أنه في ظل افتقار الدول الغربية لما يمكنها من فهم مخاطر اتخاذ مسار التدخل الليبرالي، يبدو أنه بات هناك حاجة ملحة لوضع إستراتيجية واضحة لا لبس فيها للتعامل مع الأزمة السورية ومشكلة النظام التي أصبحت ضرورة ملحة في الفترة الحالية، في ظل دخول الصراع السوري عامه الثالث على
الجريدة الرسمية