رئيس التحرير
عصام كامل

١١مشروع قانون بلجان البرلمان الأسبوع المقبل.. أبرزها تنظيم الأزهر والخدمة المدنية والشهر العقاري

مجلس النواب
مجلس النواب

تناقش اللجان النوعية بمجلس النواب، خلال اجتماعاتها الأسبوع المقبل، بالتزامن مع الجلسات العامة للمجلس،  ١١ مشروع قانون، مقدمون من الحكومة والأعضاء.  

 

البنك المركزى 

وتناقش لجنة الشئون الاقتصادية، برئاسة النائب أحمد سمير، قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإصدار قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، وذلك بالإشتراك مع مكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية والخطة والموازنة.  

 

الخدمة المدنية

كما تناقش لجنة القوى العاملة، خلال اجتماعاتها برئاسة النائب جبالى المراغى، مشروع قانون مقدم من  النائبة مايسة عطوة و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن، تعديل بعض أحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016، وذلك بالاشتراك مع لجنة الخطة والموازنة.  

 

اقرأ أيضا: 

"نقل النواب" توصي بتطوير عدد من الطرق الداخلية بأسوان 

 

العاملين بالمكتبات

وتواصل اللجنة أيضا، نظر مشروع قانون مقدم من النائب عبدالحميد كمال و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن نقابة العاملين والأخصائيين بالمكتبات والمعلومات والأرشيف الإلكتروني، وذلك بالإشتراك مع لجنتي الخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية. 

  

النفاذ الى الموارد الإحيائية

فيما تواصل لجنة الطاقة والبيئة، خلال اجتماعاتها برئاسة النائب طلعت السويدى، مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة لتنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخداماتها، وذلك بالإشتراك مع مكتبي لجنتي الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، والتعليم والبحث العلمي.  

 

حماية وتنمية البحيرات

كما تواصل لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائي، خلال اجتماعاتها برئاسة النائب هشام الحصرى، مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن "حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، وذلك بالإشتراك مع مكاتب لجان الطاقة والبيئة، والخطة والموازنة، والشئون الدستورية التشريعية.  

 

إجراءات التقاضى في الأحوال الشخصية

وتناقش لجنة الشئون التشريعية والدستورية، مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية الصادر بالقانون رقم 1 لسنة 2000، ومشروع قانون مقدم من السيدة النائبة هبة هجرس وآخرين (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) في ذات الموضوع، وذلك بالإشتراك مع مكتبي لجنتي الشئون الدينية والأوقاف، والتضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة. 

 

 تنظيم الشهر العقارى

كما تناقش لجنة الشئون التشريعية والدستورية، مشروع قانون مقدم من الحكومة بشان تعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري. 

 

تنظيم هيئة الأوقاف

ومن جانبها تواصل لجنة الشئون الدينية والأوقاف، خلال اجتماعاتها برئاسة الدكتور أسامة العبد، مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون "إعادة تنظيم هيئة الأوقاف المصرية، وذلك بالإشتراك مع مكاتب لجان الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، والإسكان والمرافق العامة والتعمير، والإدارة المحلية، والخطة والموازنة .

 

إعادة تنظيم الأزهر

وتناقش لجنة الشئون الدينية والأوقاف أيضا، مشروع القانون المقدم من النائب عبدالباقي تركيا، و(60) نائباً آخرين (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس)، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم (103) لسنة 1961 المعدل بالقانون رقم (13) لسنة 2012 بشأن "إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها”، وكذلك مشروع القانون المقدم من النائب برديس سيف الدين عمران، و(60) نائباً آخرين (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس)، بشأن تعديل أحكام القانون رقم (103) لسنة 1961 بشأن "إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها".    

 

هيئتى أوقاف الكنيسة 

وأيضا تناقش  لجنة الشئون الدينية والأوقاف مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن "إنشاء هيئتي أوقاف الكنيسة الكاثوليكية والطائفة الإنجيلية". 

 

تنمية سيناء

فيما تناقش لجنة الإدارة المحلية، خلال اجتماعاتها برئاسة النائب أحمد السجينى، مشروع قانون مقدم من النائب سلامة الرقيعي و(62) عضواً آخرين (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس)، بشأن إنشاء هيئة تنمية سيناء، وذلك بالإشتراك مع لجنتي الدفاع والأمن القومي، ولجنة الخطة والموازنة. 

 

الجريدة الرسمية