رئيس التحرير
عصام كامل

هاني توفيق: انعقاد المجلس الأعلى للاستثمار سيحل أزمات اقتصادية متعددة

هاني توفيق الخبير
هاني توفيق الخبير الاقتصادي

قال هاني توفيق الخبير الاقتصادي، الرئيس السابق للجمعية المصرية للاستثمار المباشر: إن هناك خروج للكثير من الاستثمارات في السوق المصري وبخاصة في صناعة الأسمنت وغيرها من الاستثمارات الضخمة التي كانت تستفيد بها الدولة المصرية وتكسب اقتصادها ثقلا.

وأشار خلال فعاليات المؤتمر السنوي للجمعية المصريةCFA ، إلى ضرورة انعقاد المجلس الأعلى للاستثمار في أسرع وقت لمناقشة الأوضاع الراهنة للاقتصاد الوطني وبخاصة في البورصة المصرية التي تعاني منذ منتصف 2018 من تراجع كبير في أحجام وقيم التداول.

 

رئيس البورصة: استراتيجية سوق المال تقوم على جوانب العرض وبيئة التداول والطلب

وقال: إن الأسباب التي أدت لتراجع البورصة، تتمثل في إلغاء الإعفاء الضريبي للأرباح الرأسمالية وضريبة الدمغة، بالإضافة إلى إلغاء المزايا الضريبية للشركات المقيدة في البورصة.

 

وأشار إلى عدم تنوع السلع المعروضة في البورصة، في حين تنوع البضائع في الدول الأخرى، ضارباً مثالاً بالمتعاملين في الولايات المتحدة؛ حيث إن المتعاملين في الأسهم يمثلون 5%، والمتعاملين في الأدوات المالية الجديدة يمثلون 95 %.

 

وأضاف أن الأسباب الداخلية لتراجع البورصة المصرية تتمثل في تراجع أرباح الشركات؛ بسبب ارتفاع أسعار الفائدة، ما يدعونا إلى ضرورة استكمال خفض الفائدة باجتماعات لجنة السياسة النقدية المقبلة، خاصة أن ارتفاع أسعار الفائدة يرفع من قيمة القروض على الشركات المقترضة ويكبدها الخسائر.

 

وتابع ، أن عمليات الاستحواذ التي تمت في الفترات السابقة، أدت إلى تراجع عدد الشركات المدرجة وقلة القطاعات كقطاع الاتصالات، وتراجع الإقبال على القيد في البورصة.

 

وأوضح أن الأسباب الخارجية تتمثل في التباطؤ الاقتصادي العالمي، بالإضافة إلى التقلبات السياسية العالمية.

 

وأشار إلى أن مصر تدعم القطاع العائلي وليس القطاع الصناعي، لافتاً إلى أهمية النظر في تكلفة الغاز التي تمثل 7 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، بالإضافة إلى حاجة المستثمرين إلى سياسات مالية ونقدية موحدة ومستقرة وكذلك الإصلاح المؤسسي.

 

 

 

الجريدة الرسمية