رئيس التحرير
عصام كامل

"العناني": ندرس عمل رحلة نيلية تربط بين المزارات السياحية

الدكتور خالد العناني
الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار

أكد الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، أنه لا توجد جهة واحدة مشرفة على تطوير ميدان التحرير بل هي لجنة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، واستشاريين على أعلى مستوى ومتخصصين في كافة المجالات الهندسية والأثرية والزراعية والأمنية.

وأضاف “العناني”: “هدفنا هو تحويل الميدان إلى حديقة مفتوحة وممشى سياحي أثري يليق باسم مصر ويتحدث عنه كافة الزائرين الأجانب، فوضعنا نباتات زراعية في أنحاء الميدان ونجهز أماكن لجلوس المواطنين عليها، ورصيف بشكل حضاري يليق بالشكل الأثري، ومباني التحرير كلها ستكون بلون واحد وإضاءة واحدة، كما سيتم إزاله كافة الإعلانات الموجودة على المباني المحيطة”.

وتابع: يوجد فكرة مطروحة لعمل رحلة نيلية، تربط بين المزارات السياحية، تبدأ من قصر محمد علي باشا في شبرا، ثم ركن فاروق في حلوان، مرورًا بالمنسترلي، وقصر محمد علي توفيق في المنيل، وحتى القناطر الخيرية، ويقوم المرشد بشرح المعالم السياحية على الجانبين سواء قديمة أو حديثة، مثلما كان يحدث قديمًا، وقد جسدت السينما المصرية ذلك عندما ظهر الفنان أحمد مظهر كمرشد سياحي في نهاية فيلم "الأيدي الناعمة"، وسنقوم بتسهيل كافة الإجراءات التي يحتاجها المتقدمين للمشروع.

 

مصطفى وزيري: تركيب الجزء الأخير من مسلة ميدان التحرير خلال أيام  

وكان  الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، تفقد أمس أعمال تطوير ميدان التحرير، وذلك لمتابعة عملية ترميم وتركيب أجزاء مسلة الملك رمسيس الثانى والاطمئنان على حالتها، بحضور الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

وأوضح وزيرى، أنه خلال الأيام القليلة القادمة سيتم تركيب الجزء الأخير من المسلة الذى هو عبارة عن قمة هرمية الشكل بعد ترميمه، مشيرا إلى أنه تم تركيب الأجزاء الأخرى من المسلة على قاعدة مرتفعة حتى تكون بعيده عن أيدى المشاة ومرتادى الميدان، مضيفا أن جميع أجزاء المسلة خضعت إلى أعمال الترميم والتجميع على يد فريق عمل من مرممى المجلس الأعلى للآثار.

يذكر أن المسلة قبل نقلها من منطقة صان الحجر الأثرية بمحافظة الشرقية كانت مقسمة إلى عدة أجزاء، منها الجزء العلوى على شكل "بن بن" (هرمي)، حيث يبلغ ارتفاعها مكتملة بعد تجميعها حوالى 19 مترا، ويصل وزنها إلى نحو 90 طنا، وهى منحوتة من حجر الجرانيت الوردى وتتميز بجمال نقوشها التى تصور الملك رمسيس الثانى واقفا أمام أحد المعبودات، بالإضافة إلى الألقاب المختلفة له.

الجريدة الرسمية