رئيس التحرير
عصام كامل

3 % تراجع في السياحة المغربية

 تراجع في السياحة
تراجع في السياحة المغربية-صورة أرشيفية

أفاد مرصد السياحة المغربي استنادا لمعطيات نشرتها المديرية العامة للأمن المغربي، بأن عدد السياح الوافدين على المملكة المغربية، عبر المراكز الحدودية خلال شهر أبريل الماضي سجل تراجعا بنسبة ثلاثة في المائة مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي.


وعزا المصدر ذاته هذا التراجع إلى تغيير تاريخ عطلة عيد الفصح من أبريل سنة 2012 إلى مارس 2013، مشيرا إلى أن الأسواق الرئيسية المصدرة للسياح سجلت نتائج متباينة في أبريل الماضي، إذ ارتفع عدد السياح من ألمانيا بنسبة 1\% والمملكة المتحدة 5\% وإيطاليا 11\%، في حين تراجع عدد الوافدين من فرنسا بنسبة 6\% وإسبانيا 10\% وبلجيكا 2\%.

وباستثناء مراكش ووزارات، عرفت أغلبية الوجهات السياحية المغربية نموا، لكن بدرجات متفاوتة إذ سجلت مناطق أكادير وفاس والدار البيضاء والرباط ارتفاعات هامة في عدد ليالي المبيت في حين سجل القطب السياحي الأول، مراكش، تراجعا طفيفا بلغت نسبته 2\%.

وارتفع معدل ملء الغرف بنقطتين مقارنة مع نفس الشهر من السنة الماضية، إذ بلغ 48\% في أبريل 2013، حسب المصدر ذاته الذي أفاد أيضا بأن عائدات الأسفار سجلت في هذا الشهر ارتفاعا طفيفا بصفر وثلاثة من عشرة في المائة مقارنة مع أبريل من العام الماضي.

وأضاف المصدر أن عدد السياح الوافدين عبر المراكز الحدودية ارتفع بنسبة 2\% خلال الفترة ما بين يناير وأبريل 2013 مقارنة مع 2012، إذ سجلت معظم الأسواق المصدرة للمملكة نتائج إيجابية. وهكذا، سجل السياح الوافدون من ألمانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا والولايات المتحدة ارتفاعا بلغ على التوالي 2 و 8 و 6 و 10\%.

في حين، واصل السوقان الروسي والتشيكي نموهما القوي (زائد 151 و76 في المئة). كما تم تسجيل انخفاض بنسبة ثلاثة في المئة بالنسبة للسياح الفرنسيين ومن جهة أخرى حقق النشاط السياحي لغير المقيمين في المغرب خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2013، عائدات قيمتها ستة عشر وثلاثة من عشرة مليار درهم، مسجلا تراجعا طفيفا بصفر فاصل خمسة في المئة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، حسب معطيات مكتب الصرف التي استند إليها مرصد السياحة.
الجريدة الرسمية