رئيس التحرير
عصام كامل

الائتلاف السورى يصدر تقريرًا للجيش الحر خلال 10 أيام: حقق انتصارات في دمشق ودرعا وريف حما.. قام بتدمير العديد من دبابات الجيش النظامى وقنص بعض الجنود.. وأفشل محاولات النظام في دخول "المعضمية"

عناصر من الجيش السورى
عناصر من الجيش السورى الحر - ارشيفية

استطاع الجيش السوري الحر خلال الأيام العشرة الماضية أن يحقق انتصارات في دمشق ودرعا وحلب وريف حماة وريف دمشق، ونجح أيضًا في التصدى لمحاولات الجيش النظامى بالتسلل إلى حى برزة بدمشق، وأفشل محاولات النظام لدخول مدينة المعضمية بريف دمشق.


وأصدر الائتلاف الوطنى لقوى المعارضة والثورة السورية بيان له أمس الثلاثاء، يكشف عن إنجازات الجيش الحر ابتداء من الأول من يونيو 2013 حتى مساء أول أمس 10 يونيو.

حيث إنه في أول يوم لعملية الرصد تمكن الجيش الحر من إسقاط طائرة "ميغ" فوق مطار النيرب العسكري بحلب وكذلك إسقاط طائرة حربية برشاشات 32 كانت تقصف مدينة زملكا، فضلًا عن نجاح الجيش الحر من خلال اشتباكات مع قوات النظام في غرب مدينة حرستا بمنع تسلل هذه القوات إلى المدينة.

وأضاف البيان أن الجيش الحر جدد استهدافه لتجمعات جيش النظام في بلدات نبل والزهراء في ريف حلب بصواريخ محلية الصنع، كما تمكن من تحرير حاجز السنتر "البرنس" في بلدة النعيمة بريف درعا بعد اشتباكات ومحاصرة دامت أربعة أيام.

وفى 3 يونيو 2013 استطاع الجيش الحر إسقاط طائرة من غيف المليحة، كانت تستهدف المنطقة المحيطة بمجمع تاميكو، كما تمكن من قتل خمس عناصر من ميليشيات حزب الله في كمين في القلمون بالقرب من قرية بريتال على الحدود السوريةاللبنانية، فضلًا عن أن الجيش الحر دمر مدفع 32 في كتيبٌة الحرب الإلكترونية التابعة للفرقة 71 في الرقة، وكذلك قصفه بالأسلحة الثقيلة مواقع لقوات النظام في بلدات نبل والزهراء في ريف حلب.

أما في 2 يونيو استهدف الجيش الحر مطار منغ العسكري بريف حلب بالمدفعية والصواريخ محلية الصنع وسط اشتباكات عنيفة تدور على أسوار وداخل المطار، كما دمر 8 دبابات 2 منها T72، في القصير والمعضمية والسفيرة وحرستا والرستن.
وأشار البيان إلى أن الجيش الحر قتل العشرات من عناصر حزب الله اللبنانى في المعارك الدائرة على أطراف مدينة القصير بحمص واغتنام أسلحة وذخائر، كما قتل 32 عنصر من قوات النظام و3 من قادة حزب الله، أثناء محاولهم اقتحام المعضمية، فضلًاعن إشتباكات عنيفة قرب مدينة السفيرة بريف حلب، ومقتل 72 جنود نظاميين.

وفى 4 يونيو تمكن الجيش الخر من قتل عنصر من قوات النظام وحزب الله في المعضمية، كما تمكن من قتل العشرات من قوات النظام وقوات حزب الله اللبنانى بحرستا، فضلًا عن تفجيره لسيارة تابعة لقوات النظام بعد خروجها من مقر الحكماء على طريق شيحا بحماة.

الجدير بالذكر أنه في نفس اليوم تمكن الجيش الحر من قصف مقرات حزب الله في السيدة زينب بدمشق، واستهدف فرع الأمن السياسي بمنطقة العدوي بدمشق بقذائف الهاون الثقيلة وحقق إصابات مباشرة، فضلًا عن العديد من التقدم العسكري في هذا اليوم.

أما في 5 يونيو استطاع الجيش الحر قتل 71 عنصرًا من حزب الله في إشتباكات عنيفة في القصير وتفجير دبابة داخل مطار منغ العسكري بحلب، وكذلك تفجير مبنى داخل مطار منغ العسكري بريف حلب، فضلًا عن تصدى الجيش الحر لمحاولة اقتحام قوات النظام في بلدت نبل والزهراء في حلب بصواريخ محلية الصنع وتصديه إلى محاولة قوات النظام اقتحام بلدة النعيمٌة بريفٌ درعا.

وفى 6 يونيو تم مقتل 41 جنديًا نظاميًا في تدمير دبابة وعربة شيلكا على طريق مطار دمشق الدولى، وكذلك مقتل 42 عنصرًا من قوات النظام في دير الزور باستهدافه سيارتين تابعة للأمن العسكري، فضلًا عن مقتل عشرات الجنود في قرية زبيدة ودمشق وريف حمص دير الزور وبعض القرى الأخرى، وفى 7 يونيو حرر الجيش الحر حاجز الكازية ودمر دبابتبن وقتل أكثر من عشرة عناصر لقوات النظام، كما قام باستهدام معدات ودبابات ثقيلة.

وفى 8 يونيو تم مقتل 6 عناصر من قوات النظام على اتوستراد دمشق - حمص الدولى بريف دمشق، كما ترددت أنباء عن قيام الجيش الحر بقتل قائد عمليات مطار دمشق الدول فرأس معلا بريف دمشق، كما قاموا باستهداف تجمعات أتباع النظام في خراب عسكر بتل حميس بالحسكة وكبدهم خسائر كبيرة، فضلًا عن العديد من الإنجازات العسكرية في هذا اليوم.

وفى 9 يونيو أعلن الجيش الحر عن تحرير مدينة إنخل بريف درعا بالكامل بعد تحرير حواجز قوات النظام التي كانت تتمركز فيها بالكامل بعد انسحاب قوات النظام تحت ضرباته، واستهدف الجيش الحر الفرقة 71 في الرقة ومساكن الضباط وكتيبة الإلكترون والهنكارات داخل الفرقة، بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة، وقتل عشرات من جنود النظام واقتحام مقر الفرقة.

أما في 11 يونيو سيطر الجيش الحر على عدة مواقع داخل مطار منغ العسكري ودمر آليات لقوات النظام ومبنى الرادار وبرج المراقبة، كما إستهدف بالمدفعية جبل شوحنة بحلب وقتل عشرة عناصر من قوات النظام وميليشيات حزب الله.
الجريدة الرسمية